مراكش..يوم دراسي للتحسيس بأهمية الحفاظ على الماء و ترشيد إستهلاكه

0 112

نظمت جامعة القاضي عياض بمراكش، الخميس 21 مارس الجاري، يوما دراسيا خصص للتحسيس و التوعية بأهمية الحفاظ على الماء و ترشيد إستهلاكه.

و توخى هذا اليوم، المقام بشراكة مع الفاعلين المؤسساتيين في مجال تدبير الماء بجهة مراكش آسفي، تحت شعار “لنحافظ على الماء، لنحافظ على الحياة، لنعمل معا من أجل مستقبل مستدام”، تقييم الوضع الراهن للموارد المائية و إستكشاف حلول بحثية مبتكرة و مستدامة في إدارة الماء.

و في كلمة بالمناسبة، أشار رئيس جامعة القاضي عياض، بلعيد بوكادير، إلى أن الجامعة تولي أهمية كبيرة لموضوع الماء من خلال إطلاق التكوينات و البحث المعمق في هذا المجال.

و أبرز التعاون الوثيق لجامعة القاضي عياض مع فاعلين جهويين و دوليين في مجال الأبحاث حول الماء، لتطوير حلول مبتكرة للمشاكل المرتبطة بالتدبير و الجودة و الوصول إلى هذه المادة الحيوية، لافتا إلى أن الجامعة متقدمة في الأبحاث متعددة التخصصات من خلال إستكشاف الأبعاد العلمية و الإجتماعية و الإقتصادية و البيئية لإشكالية الماء لإقتراح حلول متكاملة و مستدامة.

و إعتبر رئيس الجامعة أن هذا اليوم الدراسي، الذي يتيح تبادل المعرفة و وجهات النظر و تعزيز التعاون، “يمثل بداية سلسلة من الإجراءات التي برمجتها جامعة القاضي عياض بهدف تعزيز العمل الجماعي و ضمان مستقبل مستدام تتم فيه المحافظة على الماء من أجل رفاهية الجميع و خاصة في جهتنا، المتأثرة بشدة بسنوات الجفاف المتعاقبة”.

من جانبه، قدم مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز، عبد العزيز بوسرارف، عرضا حول مختلف التدابير التي اتخذها المكتب الجهوي لمعالجة وضعية الإجهاد المائي التي تعيشها الجهة.

و ذكر في هذا السياق، بالإعانات الممنوحة للفلاحين من أجل اعتماد أنظمة الري “بالتنقيط”، و محابة الزراعات التي تتطلب كميات كبيرة من المياه، و تشجيع أخرى ذات إستهلاك أقل، و توجيه الفلاحين نحو الزراعات المرنة، بالإضافة إلى إطلاق دراسات جدوى مشاريع الري الفلاحي بإستعمال مياه البحر، خاصة في آسفي و الصويرة.

بدورها، قدمت نائبة رئيس جامعة القاضي عياض، المسؤولة عن البحث و التعاون و الابتكار، فاطمة الزهراء افلاحن، لمحة عامة عن المشاريع البحثية التي أنجزتها جامعة القاضي عياض في ما يتعلق بالمياه، بالإضافة إلى حصيلة المنشورات العلمية و الأطروحات المتعلقة بموضوع المياه.

و تميز هذا اللقاء الدراسي بتقديم مجموعة من المداخلات من قبل ممثلي الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بمراكش، و وكالة الحوض المائي لتانسيفت، و المكتب الوطني للكهرباء (فرع الماء)، سلطت الضوء على أهم الإنجازات و المشاريع و الخطوات المتخذة بشأن إدارة المياه و ترشيدها.

و إختتم اليوم الدراسي الذي عرف حضور القنصل العام لفرنسا بمراكش، ستيفان بومغارث، بالإضافة إلى مجموعة من الباحثين و الطلبة، بإطلاق مسابقة بين طلبة جامعة القاضي عياض لإنجاز كبسولات حول موضوع الحفاظ على المياه و إستدامة هذه المادة الحيوية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.