إفتتاح قاعة سينمائية جديدة بمدينة السمارة

0 52

تعزز المشهد الثقافي بمدينة السمارة، مؤخرا، بإفتتاح قاعة سينمائية جديدة، و ذلك في إطار مشروع افتتاح 150 قاعة سينما على الصعيد الوطني، الذي أطلقته وزارة الشباب و الثقافة و التواصل.

و بفضل هذه القاعة، التي تم إفتتاحها بالمركز الثقافي الشيخ سيدي أحمد الركيبي، أصبح بإمكان عشاق الفن السابع بالسمارة، اليوم، متابعة الأفلام السينمائية.

و قال مدير القاعة السينمائية بالسمارة، حمنا عبد الله، في تصريح للصحافة، أن إحداث هذه القاعة يهدف إلى إحياء الثقافة السينمائية و تقريبها من المواطنين بإقليم السمارة، و إتاحة الفرصة أمام مهنيي القطاع من أجل صقل مواهبهم، و الاطلاع على مختلف الإنتاجات السينمائية.

و أضاف أن جهة العيون – الساقية الحمراء شهدت، في هذا الصدد، إفتتاح ثلاث قاعات سينمائية بكل من دار الثقافة أم السعد بالعيون، و المركز الثقافي بطرفاية، و مركز الشيخ سيدي أحمد الركيبي بالسمارة.

من جانبهم، رحب عدد من مهنيي القطاع، من مخرجين ودكتاب سيناريو، بإحداث هذه القاعات السينمائية، مبرزين أنها تشكل إضافة نوعية لإقليم السمارة و لباقي الأقاليم الأخرى التابعة للجهة، لكونها ستساهم في نشر ثقافة سينمائية لدى الناشئة، و تعزيز ثقافتها في مجال الفن السابع.

و كان وزير الشباب و الثقافة و التواصل، محمد مهدي بنسعيد ترأس، مؤخرا بتامسنا، حفل إفتتاح 50 قاعة سينما، في إطار الشطر الأول من مشروع إفتتاح 150 قاعة في الجهات الـ12 للمملكة.

و يروم هذا المشروع تعزيز قطاع الصناعة الثقافية والسينمائية، عبر توفير البنيات التحتية الضرورية للفنانين و المنتجين و المخرجين من أجل عرض و ترويج أعمالهم السينمائية على المستوى الوطني، بالإضافة إلى إحداث دينامية ثقافية و فنية في مختلف مدن و أقاليم المملكة.

كما تعد هذه المبادرة ثمرة تعاون يندرج في إطار الدينامية التي شهدها المجال الثقافي، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خاصة في ما يتعلق بالتنمية الاجتماعية و الحقوق الثقافية، و كذا إرساء “منظومة جديدة للمنتجين و المخرجين المغاربة” حتى يتمكنوا من عرض إبداعاتهم.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.