الإعلان عن 3 آلاف قنبلة على الأقل لم تنفجر في غزة المحتلة

0 51

قدرت منظمة “هانديكاب إنترناشونال” غير الحكومية أن ثلاثة آلاف قنبلة على الأقل من أصل 45 ألفا أطلقتها إسرائيل على قطاع غزة بين 7 أكتوبر و منتصف يناير، لم تنفجر، وفق ما حذر مسؤول في هذه المنظمة الإثنين 26 مارس الجاري.

قال نائب مدير العمليات الدولية في المنظمة، جان بيار ديلومييه لإذاعة فرنسا الدولية “ثمة 3 آلاف قنبلة من بين هذه القنابل الـ45 ألفاً، لم تنفجر، و ستشكل تلك، في الواقع، خطراً إضافياً و لاسيما بالنسبة للمدنيين عند العودة في الوقت الذي يتعين فيه نشر المساعدات الإنسانية”.

و هذا العدد الذي قدرته “Mine Action Area of responsibility”، و هي مجموعة عمل مكونة من منظمات غير حكومية تنشط في الموقع من بينها “هانديكاب إنترناشيونال”، يغطي الفترة الممتدة بين 7 أكتوبر و منتصف يناير، بينما يستمر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

أمضى ديلومييه عدة أيام في رفح على الحدود المصرية، حيث يقيم حوالى 1,5 مليون فلسطيني، معظمهم من النازحين.

و إعتبر بشكل خاص أن وحده وقف إطلاق النار كفيل بمنح المزيد من “الرؤية” لمنظمة “هانديكاب إنترناشونال” كي ” تبدأ بالطبع أعمال إزالة الألغام و تلوث مخلفات الحرب من المتفجرات”.

سيحاول مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مرة أخرى الإثنين تبني نص يطالب “بوقف فوري لإطلاق النار” في غزة بعد أن عارضته الولايات المتحدة عدة مرات و إن أظهرت في الآونة الأخيرة إشارات تدل على تغير في اللهجة التي تتبعها مع حليفتها إسرائيل.

إندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر و أوقع 1160 قتيلًا معظمهم مدنيون، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى الأرقام الإسرائيلية.

و منذ بدء الحرب بين إسرائيل و حماس، قُتل 32333 شخصاً في قطاع غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة للحركة الإثنين.

في بداية شهر مارس، أرسلت هذه المنظمة المدافعة عن الأشخاص المصابين بإعاقات ناجمة عن النزاعات و التي تتخذ من فرنسا مقرا لها، خبيرين لمدة 15 يوماً للشروع في تقييم إحتياجات إزالة الألغام في قطاع غزة.

و فضلاً عن وصول السكان المدنيين، يتعين على التقييم المتعلق بإزالة الألغام أيضاً أن “يمكّن الجهات الفاعلة الإنسانية الأخرى من الإنتشار في مناطق الشمال (…) المعزولة الآن عن هذه المساعدات الإنسانية و عن العاملين في المجال الإنساني”، بحسب ديلومييه.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.