الرشيدية..إنطلاق مهرجان تافيلالت العالمة للسماع و المديح

0 41

إنطلقت الجمعة 29 مارس الجاري بالرشيدية، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان تافيلالت العالمة للسماع و المديح، بمشاركة خيرة من المادحين و المسمعين.

و تروم هذه التظاهرة، المنظمة تحت شعار “فن المديح و السماع.. هوية مغربية و تراث ثقافي أصيل”، تثمين هذا الفن الروحي و الحفاظ عليه بإعتباره مكونا أساسيا من التراث الثقافي المغربي.

كما أنها تشكل مناسبة للإحتفال بليالي رمضانية الروحانية على أنغام المديح و السماع لتضفي لمدينة الرشيدية اشعاعا ثقافيا حضاريا.

و يتضمن برنامج هذا المهرجان، المنظم بمبادرة من جمعية “جيل القادة” و بشراكة مع وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، و الذي ينتظره عشاق الموسيقى بجهة درعة تافيلالت، العديد من العروض و الأمسيات الغنائية و قراءات لقصائد السماع و المديح.

و خلال حفل افتتاح هذا المهرجان، أتحفت فرقة “الطائفة العيساوية” بفاس بقيادة مقدم أحمد سليم الحضور، مغاربة و أجانب، بأداء موسيقي مشبع بالروحانية، في سفر عبر هذا الفن المغربي حيث إكتشف الجمهور جانبا من جوانب الثقافة و الهوية المغربية الاصيلة.

و أكد مدير المهرجان، حمزة أوهادي، أن “هذا المهرجان، من خلال برنامج غني و متنوع يعتمد على أصالة المديح و السماع، يهدف إلى إستدامة ممارسة هذا الفن العريق بإعتباره مكونا أساسيا في الهوية الثقافية المغربية”.

و أشار المدير أوهادي، في تصريح للصحافة، إلى أن المهرجان سيتميز بعروض ستؤديها فرق محلية و وطنية بالإضافة إلى لقاء- مناقشة حول الموضوع المركزي للمهرجان بمشاركة كوكبة من الأكاديميين و الباحثين و الفنانين، مضيفا أن البرنامج يتضمن أيضا تكريما لشخصيات الفن و الثقافة.

من جانبه، أشار المدير الجهوي للتواصل بدرعة تافيلالت، كريم زواق، إلى أن هذه الفعالية تهدف إلى إبراز القيم التراثية و الجمالية لهذا الفن الموسيقي العريق للمساهمة في الاشعاع الثقافي و الفني لجهة درعة -تافيلالت و إكتشاف تراثها الغني.

و تنظم الدورة الثانية لمهرجان تافيلالت العالمة للسماع و المديح، الذي سيستمر إلى 31 مارس، بشراكة مع ولاية جهة درعة تافيلالت و مجلس الجهة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.