إتخاد ساحة للمهرجانات في شيشاوة ك”مصلى” لعيد الفطر يثير إستياء الساكنة

0 38

أثار تحديد و تعيين المندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بشيشاوة، لمصلى المركز التجاري بساحة المهرجانات قرب القاعة المغطاة بمدينة شيشاوة، كمصلى وحيدة لإقامة صلاة العيد، جدلا و إستياء كبيرين في صفوف الساكنة و الفعاليات الجمعوية بالإقليم، الذين إستنكروا هذا القرار و طالبوا المسؤولين الإقليميين بالتدخل قصد تصحيح الوضع.

و بهذا الخصوص، قالت ودادية نور الحي المحمدي للتنمية المستدامة، أن الساكنة تفاجأت بإعلان القائمين على الشأن الديني عن مصلى وحيد بنفوذ جماعة و باشاوية شيشاوة التي يفوق عدد سكانها 30000 نسمة تقريبا، مع العلم أن جل جماعات الإقليم لم يمسسها هذا القرار و حافظت على مصلياتها القديمة بإستثناء مدينة شيشاوة.

و عبرت الودادية عن رفضها لهذا القرار جملة و تفصيلا، لأنه لم يراعي أبدا مصلحة فئة كبيرة من المواطنين (منهم كبار السن و النساء و الأطفال و المرضى و ذوي الإحتياجات الخاصة و كذلك عدم توفر وسائل النقل لدى الجميع لبعد المسافة) تقول الودادية في بيان إستنكاري.

و أعلنت الودادية إستنكارها و شجبها لهذا القرار الذي نزل -بحسبها- على الساكنة كالصاعقة و نكد عليهم فرحة العيد و إقامة هذه الشعيرة الدينية كما تعودوا بين أحيائهم، مطالبة الجهات المختصة بالترخيص لمصلى قريب و مناسب مؤقت إلى حين انجاز مصلى رسمي بالقرب من الساكنة.

و ناشدت الودادية، كافة المسئولين الترابيين على رأسهم عامل إقليم شيشاوة التدخل لدى الجهات الوصية للعدول عن هذا القرار .”

من جهته، وجه عوض اعمارة النائب البرلماني عن دائرة إقليم شيشاوة، سؤالا كتابيا الى أحمد التوفيق وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية حول إقامة مصلى وحيد بمدينة شيشاوة من أجل إقامة صلاة عيد الفطر.

و قال اعمارة، أن قرار المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بشيشاوة تسبب في إستياء كبير لدى الساكنة، و ذلك بسبب الأقتصار على إقامة صلاة العيد بمصلى وحيد و يتعلق الأمر بمصلى المركز التجاري بساحة المهرجانات قرب القاعة المغطاة بمدينة شيشاوة.

و أوضح أن مرد هذا الإستياء راجع لكون فضاء المصلى التابع للمركز المذكور، بعيد عن كل الأحياء بمسافة تزيد عن كيلومتر واحد، مما يشكل معاناة حقيقية للسكان و خاصة منهم كبار السن و ذوي الإحتياجات الخاصة و النساء.

و أضاف أن الإقتصار على أداء صلاة العيد في فضاء واحد داخل مدينة شيشاوة المترامية الأطراف سيؤدي حتما إلى صعوبة التنقل و الازدحام، لاسيما و أن الارصاد الجوية أخبرت بأن الجو سيكون حار بهذه المدينة.

و ساءل النائب البرلماني ذاته، الوزير التوفيق، عن الإجراءات المتخذة لتخفيف العبء عن المواطنين الشيشاويين و تسهيل ولوجهم لأداء صلاة العيد في أحسن الأحوال.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.