ورزازات : إنعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لدرعة واد نون

0 120

عقدت وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، الإثنين 22 أبريل الجاري بورزازات، مجلسها الإداري برسم سنة 2023 برئاسة الكاتب العام لوزارة التجهيز و الماء، مصطفى فارس.

و خصصت أشغال هذا الإجتماع، الذي جرى بحضور عامل إقليم ورزازات، عبد الله جهيد، لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2022، و عرض حصيلة عملها و وضعية تقدم إنجاز برنامج سنة 2023 ، و كذا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2024.

و أكد الكاتب العام لوزارة التجهيز و الماء، في كلمة خلال إفتتاح هذا الإجتماع، أن المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي ينعقد في ظرفية مناخية إستثنائية تتسم بقلة التساقطات المطرية، و ما لها من إنعكاسات على الموارد المائية.

و بعدما ذكر بالمكانة الإستراتيجية للماء كركيزة أساسية للتنمية الإقتصادية و الإجتماعية، أوضح المتحدث نفسه أن الحكومة تعمل على بلورة مجموعة من الإجراءات الإستعجالية و المشاريع المهيكلة لضمان الأمن المائي في إطار مخطط العمل الإستعجالي الذي تم تقديمه بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال إجتماع العمل الذي إنعقد 16 يناير 2024.

و أضاف أن السنة الماضية تميزت بالنسبة لحوض درعة واد نون، في إتمام أشغال بناء محطة معالجة المياه و تركيب الأنابيب لتزويد مدينة زاكورة و بعض الجماعات بالإقليم بالماء الشروب.

و تابع أن سنة 2023 تميزت أيضا بإنهاء أشغال إنجاز سد فاصك، مشيرا إلى أن هذه المنشأة المائية التي تبلغ سعتها التخزينية 79 مليون متر مكعب ستمكن من تعزيز تزويد مدينة كلميم بالماء الشروب.

من جانبه، تطرق مدير وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، يوسف بن حمو، للوضعية المناخية الإستثنائية خاصة بحوض درعة واد نون، مشيرا إلى أن العجز في التساقطات الذي سجل بهذا الحوض خلال السنة الهيدرولوجية 2022/2023 قدر بنسبة 24 بالمئة مقارنة مع معدل سنة عادية.

و أشار إلى أن هذا الوضع إنعكس سلبا على نسبة ملء حقينات سدود حيث سجلت عجزا قدر بـ 34 بالمئة مقارنة بالمعدل السنوي، مبرزا أن الوكالة إتخذت عدة إجراءات لمواجهة الخصاص المائي بالمنطقة.

و من بين هذه الإجراءات، أشار المتحدث نفسه خصوصا، إلى منع الزراعات الموسمية المستنزفة للماء، و إنجاز أثقاب إستكشافية و إستغلالية، و الإستعانة بالشاحنات الصهريجية و محطات متنقلة لتحلية مياه البحر أو لإزالة المعادن و تكثيف الحملات التوعوية لإقتصاد المياه.

و قد تميز المجلس الإداري بالمصادقة على 12 إتفاقية شراكة تهم أساسا تعزيز الحماية من الفيضانات و تنفيذ مشاريع مندمجة في قطاع المياه.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.