وفد قطري يطلع بمراكش على الفنون المعمارية و التقليدية و الإسلامية المغربية

0 77

قام وفد من الفنانين و المصممين القطريين، اليوم الخميس، بزيارة إستكشافية لمدينة مراكش للإطلاع على الفنون المعمارية و التقليدية و الإسلامية المغربية.

و خلال هذه الزيارة التي تندرج في إطار برنامج “إكتشف المغرب” المنظم من طرف متحف الفن الإسلامي القطري، زار الوفد مجمع الصناعة التقليدية بالمدينة الحمراء حيث شارك في ورشة تكوينية حول المراحل الأساسية المتعلقة بصناعة وحدات الزليج المغربي، إلى جانب تبادل الأفكار و الإستمتاع بما جادت به أنامل الصانع التقليدي المغربي.

و إطلع المشاركون في هذه الورشة، التي تأتي ضمن فعاليات العام الثقافي قطر – المغرب 2024، على المهارات الفنية للصناع التقلديين في مجال صناعة الزليج، حيث تم تلقينهم المبادئ الأولية لصناعة الزليج، و تزويدهم بمهارات جديدة في مجال الصناعة التقليدية.

و في تصريح للصحافة، أوضحت الفنانة و مصممة الأزياء القطرية دانة الملا، أن حضورها إلى مراكش يشكل فرصة للإطلاع و التعرف على الثقافة المغربية، و كذا أصول الفن الإسلامي التقليدي.

و أشارت إلى أن الوفد القطري زار العديد من الأماكن السياحية التي تزخر بها المدينة، إلى جانب حضور عدة ورشات عمل، منها ورشة للنقش على الخشب، و الأشكال الهندسية الإسلامية و النقوش الإسلامية التقليدية.

و إعتبرت أن من شأن “هذه الرحلة التعليمية أن تمكننا من تقوية التبادل الثقافي بين المغرب و قطر، و التعرف على ثقافة و فن جديدين بالمغرب، و في نفس الوقت ستساعدنا على تفعيل الأفكار التي إستقيناها من هذه الورشة، في إبتكاراتنا و تصاميمنا الجديدة التي ستكون مستوحاة من ثقافة المغرب”.

من جهته، أعرب مواطنها محمد أحمد المحمد، مصمم في مجال المجوهرات، عن سعادته بزيارة المغرب و المشاركة في ورشات تدريبية ستحفزه على تطوير أعماله الإبداعية بطابع فني مغربي.

و أضاف في تصريح مماثل، أن “زيارة الوفد القطري للمغرب تعتبر من أهم الزيارات التي نظمها متحف الفن الإسلامي لعدد من المصممين القطريين، و هي محطة مكنتنا من التعرف على كيفية صناعة الزليج و تزيينه برسوم جذابة تثير إعجاب الزائر، و الإستفادة من تجارب الصناعة التقليدية”، مؤكدا سعيه إلى بلورة هذه التجارب في أعماله الفنية و عرضها خلال المعرض الذي سينظمه المتحف خلال شهر أكتوبر المقبل بقطر.

من جانبه، أبرز عبد العاطي الشليكي، صانع تقليدي و ممثل تعاونية البديع بمجمع الصناعة التقليدية بمراكش، أهمية هذه الزيارة التي تشكل فرصة لإبراز غنى و تفرد الصناعة التقليدية المغربية و جودتها، و الترويج لها بدول الخليج العربي، مشيرا إلى أن حرفة الزليج تستقطب العديد من الوفود من أوروبا و أمريكا حيث يستفيدون من ورشات تكوينية لتلقينهم طريقة صناعة الزليج بمختلف أشكاله.

يذكر، أن العام الثقافي القطري – المغربي 2024 ينظم بتعاون مع وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، و سفارة المملكة المغربية في الدوحة، و سفارة قطر في الرباط، و هو ملتقى فني و ثقافي يتم تنظيمه سنويا، حيث أقيمت الدورة الأخيرة 2023 بأندونيسيا.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.