مراكش..يوم بدون سيارات في أهم شوارع المدينة لترك الحرية لأصحاب الدرجات الهوائية

0 65

تشهد مدينة مراكش يومه الأحد 28 من أبريل الجاري النسخة الثانية من مهرجان “يوم الأزقة المفتوح” من تنظيم جمعية بيكالا، و ذلك تماشيا مع توجهات برنامج” مراكش مدينة مستدامة”، و أيضا أهداف التنمية المستدامة”، حيث يعتبر هذا الحدث المحلي ضمن رؤية شاملة للمساهمة في النهوض برفاهية المواطنات و المواطنين و الإنتقال بمدينة مراكش إلى مستويات و نماذج أكثر إستدامة، و ذلك من خلال الترويج لحملتها التي تحمل شعار النقد الدراجات الهوائية من أجل مدن مستدامة”.

و ستكون إنطلاقة هذا الحدث إبتداء من الساعة 9:00 صباحًا من أمام معلمة الكتبية الشهيرة، حيث ستجوب الدراجات الهوائية الشوارع الرئيسية للمدينة، التي ستكون مقفلة أمام الحركة العادية لمرور السيارات حتى يتمكن المشاركون و سكان المدينة و الزوار الأجانب من ممارسة الرياضة و إكتشاف المدينة أو إعادة اكتشافها بطريقة مختلفة. و تدعو اللجنة التنظيمية راكبي و محبي الدراجات الهوائية، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين، إلى المشاركة بكثرة في هذه الجولة الفريدة.

و سيلي هذه الجولة مهرجان يبتدئ من الساعة 10:00 صباحا إلى الساعة 2:00 بعد الظهر، إنطلاقا من شارع العدالة – حديقة عرصة الحامض، و سيشهد مشاركة ممثلين و فنانين مغاربة ملتزمين لصالح قضايا التنمية المستدامة و النهوض بالرياضة. و بهذه المناسبة تدعو جمعية “بيكالا” المواطنات و المواطنين للإنضمام و المشاركة في أنشطة متعددة و مجانية سيشهدها هذا الحدث المتميز، و من بينها ورشة توعوية حول الحفاظ على المياه و إعادة تدويرها، ورشة لتعلم أساسيات التزلج على السكيتبورد، اليوغا، المسرح و الموسيقى، و أنشطة أخرى.

و من بين الفاعلين المشاركين في هذا الحدث الفريد من نوعه، نجد مؤسسة محمد السادس للبيئة، مؤسسة أمان جمعية زيرو ويست الصخيرات، و جمعية Skate to create و النادي البيئي للالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير، إضافة إلى جهات أخرى ملتزمة بقضايا البيئة.

و يهدف الحدث هذه السنة، إلى إجتذاب 2000 مواطن للمشارطة في 30 نشاطًا تعليميا و ترفيهيًا، كلها مجانية و مفتوحة للجميع. و نحن على قناعة بأنه يجب علينا أن نعمل سويًا لبناء مدن مستدامة. و لهذا السبب فإن مناسبات و أحداث مثل “يوم الأزقة المفتوح”، تعتبر ضرورية من أجل التوعية و التثقيف و إلهام الجميع للمساهمة في تحول جماعي إيجابي يخدم البيئة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.