الرئيسية | أخبار محلية | قبيلة أَيْت غْنِيمَة تردُّ على مقال
قبيلة أَيْت غْنِيمَة تردُّ على مقال

قبيلة أَيْت غْنِيمَة تردُّ على مقال

    ردا على مقال منشور بزاكورة بريس تحت عنوان ” قيادة تاكُونيت تمنع مسيرة لقبيلة أيْت أُونْزَار وتنويرا للراي العام وبعيدا عن التعصب و العاطفة السلبية توضح قبيلة ايت غنيمة ان مجموعة من المعلومات التي وردت في المقال لا اساس لها من الصحة، 

فالصراع بين ايت غنيمة وايت انزار نزاع قديم جدا وهذه الاراضي مشتركة لأيت علوان وقد عقدت في شانها اتفاقيات بحضور السلطات المحلية لم تلتزم بها القبيلة الاخرى لأنها لا تخدم مصالح بعض أفراد هذه القبيلة لأغراض تعلمها العامة كما ان لقبيلة ايت غنيمة وثائق استغلال هذه الاراضي لا داعي لنشرها على الموقع فالوثائق لها مكانها بالإضافة لقصر شامخ لا تمحوه السنوات الطوال و اشجار النخيل….. لذا فإنها:

  • تستغرب بتنصيب فرع العصبة المغربية لحقوق الانسان بزاكورة نفسها كقاض واصطفافها مع الطرف الاخر بدعوتها السماح لهده القبيلة باستغلال الاراضي وتغدية الصراعات القبلية في تناقض تام مع مبادئ حقوق النسان.
  • تسجل التعامل الجدي والمسؤول للسلطة المحلية مع الملف رغم محاولة القبيلة الاخرى فرض الامر الواقع بالقوة وتضليل الراي العام اعلاميا.
  • تمسكها بحقوقها بما يسمح به القانون ونبدها للعنف والفوضى.

22 تعليقات

  1. من ان الافضل تسمية فرع زاكورة لحماية المافيا و سراق الابل لا يعوج ولايعرج الا البلى المسلط

  2. من ان الافضل تسمية فرع زاكورة لحماية المافيا و سراق الابل لا يعوج ولايعرج الا البلى

  3. كلام موزون اظن ان المافيا في موقف لايحسد عليه بعد ان اخرجت جميع اسلحتها

    • لكم الحق في النباح فنبحوا كما شئتم فالاسود لا يخيفها صوت الكلاب . و لكم فينا العبرة يا ابناء الاستعمار . فنحن من ارجع لكم كرامتك و اصبحتم تعرفون معنى الرجال …

  4. شهادة لتاريخ ايت غنيمة اناس طيبون هكدا عرفناهم اما شعب سمارا فيه كلام كتير يحتاج الاصلاح

    • ادا كان شعب “السمارا” كما تدعي ايها المتسلط , يحتاج الى اصلاح , فهل ترى في نفسك وفي نسبك افضل منهم ,
      ام انكم تتصورون اننا لانعرف خلفيتكم التي لا نعيرها اهتمام , لقد رأيناكم فأعجبتمونا , ثم زهدنا فيكم بعد علمنا بأن أغلبكم لوطي …… و كانت اياديكم في أيدي الاستعمار و ترمون برساسكم علينا .
      فمن البديهي ان تتعاطفون مع ايت غنيمة , لانهم بكل بساطة ليسوا سوا من كانوا يظاجعونكم ,,,,
      اما فيما يخص مرجعيتكم فنعرفها حق المعرفة اليس “محند و يوسف ” من كان يمتلكم ؟ و لازلتم تحت امرتهم ؟ أم تريد مني ان أسرد لك تاريخ “محند و يوسف” فلعل أجدادك أعطاوك تاريخ مزور ؟؟؟ ,,,,

  5. على الاقلية من قبيلة انزار ان تطور ضد المفيا وترميم الصفوف حتى نرقى لمفهوم القبيلة الصحيح

    • مابكم تكاد قلوبكم تنفجر حقدا ؟؟ اانت تكرهوننا لاننا افضل منكم بفضل الله و بالجاه و المال ام انكم لا تقدرون على القيام بدالك؟؟؟ ام ان المافيا التي تنهب اموالكم في السلطات العليا من الوزراء و القادة تخافون من قول دالك لانهم اسيادكم و انت مجرد خدم لهم تلحسون من بقايا مخلفاتهم يا جردان ؟؟؟؟؟ ام ان ابوك علمك الركوع و الطاعة ؟؟؟؟؟؟

      احلفك بالله اجبني مسبب حقدكم ؟؟ الان اجدادكم عاشوا “خماسة” لنا ام اننا تركناكم في الحضيرة نجوب العالم من مشرقه الى مغربه و انتم لزلتم مع حميركم و بيوتكم القشية ؟ تبا لقوم الحراطين

  6. زمن الفوضى ولى على ايت انزار استراد اشخاص من احد القبائل الدرعوية لتسيير القبيلة كمرحلة انتقالية حتى ازالة العقلية نمادية من هنا يمكن ان تبدء

  7. دون طرد سمار و بنعبو صعب على هده القبيلة ان تسترد عافيتها لانهم فيروس القبيلة يختبئون وراء البور والهدف اعمق

    • ايا من تدعي نفسك “من تابوريت”
      متا عرفت نفسك ؟ ما هي خلفيتك ؟ ومن يعترف بك اليهود ام النصارى ؟
      ايت اونزار رجال في عهد كنتم فيه خدم اليهود ولاتزالون تستعبدون ما بعدهم …
      ايا من ينسبون لقبيلة ايت اونزار لقب “المافيا” , نحن من دافع عنكم ايام كنتم تحت أقدام المستعمر “الخونة” , ام نسيتم انكم لستم سوى ” خماسهم” , و لان تنكرون الجميل , وتتناسون ان اجدادكم كانوا خدما و عبيدا واعوانا لليهود و المستعمر .

      لا تأسفن على غدر الزمان, طالما رقصت على جتت الاسد كلاب ,فلا تحسبن برقصها تعلوا على اسيادها , فتبقى الاسد اسد الكلاب كلاب .

  8. مشكل هده ان شخص له خاتم العصبة يفعل به ما يشاء ماعليك دفع تمن فنجان قهوة وتفعل به ماتشاء على العصبة طرده كما فعلت الجمعية

  9. قبيلة الونزارية تعيش التدهور في ايام ربابنة المافيا

  10. والله لا حولة ولا قوة الا بالله العالي العظيم . والله ما عند قبيلة ايت غنيمة اي وثيقة صحيحة سوا المزورة و الله ما عندهم ادلة و لهم ان يؤكدو ما يقولون ان كانو قادرين . ان احدر من اشراك ايت علوان بالموضوع انكم تدعون الى الفتن و ان الفتنة اشد من القتل و الله غالب عليكم و الله لا يحب الظالمين من عباده , اتقوا الله يا ايت غنيمة فقصتكم ساسردها لكم لتعرفوا قدر انفسكم , جاء رجل من جهة المحاميد الغزلان و كان على فقر شديد لا مؤا له و لا ماكل و استظافته قبيلة ايت انزان بكرمها المعتاد فمكت بينهم و اعطته القبيلة غنما ليرعى ومنها سميت قبيلة ايت غنيمة ولما اصبح قادرا على نفسه دهب الى منطقة اسمها بن على و التي تعد مرتعهم الى حد الساعة . اما الارضي التي يترمون عليها الان فولله لا اثر لهم فيها ولم يمورو منها يوما بل العكس فوالله تكاد تنطق للحق لتقول والله اني اشهد على ان ايت انزرن هم اولا بها و لهم اهلها فنظر الى تلك القبور لمن و انظر لتلك الخيام لمن و لتلك المناطق التي سميت باسماءهم …

    نحن لسنا شعب يدعوا الى الصراعات القبلية ولكن المثل الشعبي المغربي يقول ( الرجل هو ليموت على و لادوا ولا بلادوا …)

    ومن هنا فلقبيلة ايت انزارن الحق الكامل و الكلي في ستغلال اراضيها المشروعة . و كإخبار حين تم تقسيم اراضي الجموع لايت عطا ايام الاستعمار لم يكن هناك وجود لقبيلة تدعي نفسها ايت غنيمة و التاريخ شاهد على هدا …
    عدرا نحن كفئة متقفة نستنكر مثل هده التصرفات و الصراعات التي نحن في غنا عنها لكن عندما يصل الامر الى المس بالملكيات الخاصة فنحن على اهبة الدفاع عنها بكل الطرق الشرعية الممكنة … و ان كانت خلفكم ايادي متعفنة من داخل السلطة فنحن معنا الله و التاريخ .

  11. { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِ
    نْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .. البقرة 111

  12. شعب النماد ايت انزار سماهم في وجوههم اوساخ اسمال همجية…قوم القرن 17 ام لحسن فانت اصلا عنطيز دخيل على المفيا ينقصك الكثير لترقى للمستوى الانسان تنخرك العصبية …وتصنفك نفسك ضمن المثقفين باز الموسخ لحسن ب ن ع ب و عرفناك يامريض

  13. ونزاري محايد

    اولا نشكر قبيلة ايت غنيمة على المقال، وعلى المعلومات القيمة التي يتظمنها من اجل حل مشكل الارض بين القبيلتين, وسمح لنا لشرح وتوضيح بعض الافكار التي يحتوي عليها مقالكم المحترم,
    1 -اولا : جاء في المقال أن الاراضي مشتركة بين ايت علوان هذا جيد ويساهم في الحل . ليكون في علم الجميع ان ايت علوان هو خمس من ايت عطا ويتطمن ايت سيدي ببونو بالمحاميد وايت بومسعود ببونو بالمحاميد وايت غنيمة باولاد محية سابقا بالمحاميد وايت انزارن بتيراف لكتاوة تاكونيت بالاطافة الى ايت اسفول بقصبة ايت اسفول بتاكونيت .وهذا ليس قولنا بل يمكن الرجوع الى المولفات والكتب والزوايا مرورا بزاوية مولي علي الشريف وتمصلوحت وباقي الزوايا بالمغرب الحبيب.
    2- ثانيا : تحدث المقال ان قبيلة ايت غنيمة لها وثائق استغلال الاراضي ، وهذا جميلا جدا لانه سيساهم في حل المشكل وبالحجة والدليل ، فقط المطلوب من قبيلة ايت غنيمة تسليم هذه الوثائق للسلطة المحلية في القريب العاجل بنوع من الثقة وحسن النية في ايجاد الحل,
    3- ثالثا: قبيلة ايت غنيمة لها ارض تحرثها وقصر شامخ واشجار النخيل ، نعم هذا صحيح مائة في المائة ولا احد من قبيلة ايت ونزار قادر على ان ينكر ذلك خاصة لاحفاد باسو الحسين . فهذه الارض البورية والنخيل محدد بالطول والعرض في وثيقة في عهد القائد اوبريش.
    4- ندعو الجميع التحلي بروح المسؤولية والتحكيم الى الوثائق بدون الاستهزاء من الاخر . فالمغرب في حاجة الى كل رجالاته وقبائله, فبعد الخطاب الاخير لامير المؤمنين ،الظرفية تتطلب التعبية واليقظة والحدر و الاستعداد لصد هجومات الاعداء ضد وطننا العزيز.

  14. ان قبيلة ايت انزارن لحمة واحدة لا تنفصل و بنعبو و السمارا جزء لا يتجزء منها ولا ينفصل فتاريخنا صرخ بقوة وقال ان ايت انزارن هم من كانوا الصدر الرحب والسند القوي الدي استقبل قبيلة ايت غنيمة ومنحها حتى التسمية و طرد عنها حيف الاستعمار والجوع والتشرد.ولو كانوا اجدادكم على قيد الحياة لصرحوا بدالك وشكروا الجميل فالرجولة والقوة كنا السباقين لها وزرعنا فيكم منها القسط القليل,فلا داعي لهاته الصراعات الفارغة المخطط لها من طرف كبار الاندال السياسيين. ان اسود ايت انزارن لا يخافون احد فالرسالة التي تسعون تبليغها يا كل من “تبوريت “و “السفولي” انكم ترجحون كفة ايت غنيمة وتدافعون عنهم رغم ابتعاد القضية عنكم والسليم هو الحديث بحياد رغم اننا لسنا محتاجين لدالك ونصيحة ايت انزارن اليكم هو الانشغال بالبحث عن اصولكم ان كان لهم وجود.فان حدث وخييرنا بين مجموعة من قبانل ايت عطى ونقصد المدكورة طبعا فلا شك سيقع اختيارنا على ايت غنيمة رغم نكرانهم للجميل اما تابوريت و السفولي يعيشون بدون اصل والاخطر في الامر انهم كانوا مجرد خونة لا يعرفون معنى الكرامة وللاشارة فقط Lahsen الدي احتكر كل التعليقات الراقية بينكم ليس هو الاستاد الحسن بنعبو المقصود من حديثكم لكن حسن النية كشفت لنا عن كرهكم له والنفاق الاجتماعي الدي تتعاملون به…وكان Lahsen تحدث باسم قبيلة ايت انزارن برمتها
    هدا فقط مجرد رد عن تعليقاتكم المنحطة اما النزول للواقع شيء اخر فايت انزارن لا يتحدثون الا بالوثائق المشروعة وتحدث التاريخ قبلهم

    • ان قبيلة ايت انزارن لحمة واحدة لا تنفصل و بنعبو و السمارا جزء لا يتجزء منها ولا ينفصل فتاريخنا صرخ بقوة وقال ان ايت انزارن هم من كانوا الصدر الرحب والسند القوي الدي استقبل قبيلة ايت غنيمة ومنحها حتى التسمية و طرد عنها حيف الاستعمار والجوع والتشرد.ولو كانوا اجدادكم على قيد الحياة لصرحوا بدالك وشكروا الجميل فالرجولة والقوة كنا السباقين لها وزرعنا فيكم منها القسط القليل,فلا داعي لهاته الصراعات الفارغة المخطط لها من طرف كبار الاندال السياسيين. ان اسود ايت انزارن لا يخافون احد فالرسالة التي تسعون تبليغها يا كل من “تبوريت “و “السفولي” انكم ترجحون كفة ايت غنيمة وتدافعون عنهم رغم ابتعاد القضية عنكم والسليم هو الحديث بحياد رغم اننا لسنا محتاجين لدالك ونصيحة ايت انزارن اليكم هو الانشغال بالبحث عن اصولكم ان كان لهم وجود.فان حدث وخييرنا بين مجموعة من قبانل ايت عطى ونقصد المدكورة طبعا فلا شك سيقع اختيارنا على ايت غنيمة رغم نكرانهم للجميل اما تابوريت و السفولي يعيشون بدون اصل والاخطر في الامر انهم كانوا مجرد خونة لا يعرفون معنى الكرامة وللاشارة فقط Lahsen الدي احتكر كل التعليقات الراقية بينكم ليس هو الاستاد الحسن بنعبو المقصود من حديثكم لكن حسن النية كشفت لنا عن كرهكم له والنفاق الاجتماعي الدي تتعاملون به…وكان Lahsen تحدث باسم قبيلة ايت انزارن برمتها
      هدا فقط مجرد رد عن تعليقاتكم المنحطة اما النزول للواقع شيء اخر فايت انزارن لا يتحدثون الا بالوثائق المشروعة وتحدث التاريخ قبلهم

  15. ان قبيلة ايت انزارن لحمة واحدة لا تنفصل و بنعبو و السمارا جزء لا يتجزء منها ولا ينفصل فتاريخنا صرخ بقوة وقال ان ايت انزارن هم من كانوا الصدر الرحب والسند القوي الدي استقبل قبيلة ايت غنيمة ومنحها حتى التسمية و طرد عنها حيف الاستعمار والجوع والتشرد.ولو كانوا اجدادكم على قيد الحياة لصرحوا بدالك وشكروا الجميل فالرجولة والقوة كنا السباقين لها وزرعنا فيكم منها القسط القليل,فلا داعي لهاته الصراعات الفارغة المخطط لها من طرف كبار الاندال السياسيين. ان اسود ايت انزارن لا يخافون احد فالرسالة التي تسعون تبليغها يا كل من “تبوريت “و “السفولي” انكم ترجحون كفة ايت غنيمة وتدافعون عنهم رغم ابتعاد القضية عنكم والسليم هو الحديث بحياد رغم اننا لسنا محتاجين لدالك ونصيحة ايت انزارن اليكم هو الانشغال بالبحث عن اصولكم ان كان لهم وجود.فان حدث وخييرنا بين مجموعة من قبانل ايت عطى ونقصد المدكورة طبعا فلا شك سيقع اختيارنا على ايت غنيمة رغم نكرانهم للجميل اما تابوريت و السفولي يعيشون بدون اصل والاخطر في الامر انهم كانوا مجرد خونة لا يعرفون معنى الكرامة وللاشارة فقط Lahsen الدي احتكر كل التعليقات الراقية بينكم ليس هو الاستاد الحسن بنعبو المقصود من حديثكم لكن حسن النية كشفت لنا عن كرهكم له والنفاق الاجتماعي الدي تتعاملون به…ولكن Lahsen تحدث باسم قبيلة ايت انزارن برمتها
    هدا فقط مجرد رد عن تعليقاتكم المنحطة اما النزول للواقع شيء اخر فايت انزارن لا يتحدثون الا بالوثائق المشروعة وتحدث التاريخ قبلهم

  16. ان قبيلة ايت انزارن لحمة واحدة لا تنفصل و بنعبو و السمارا جزء لا يتجزء منها ولا ينفصل فتاريخنا صرخ بقوة وقال ان ايت انزارن هم من كانوا الصدر الرحب والسند القوي الدي استقبل قبيلة ايت غنيمة ومنحها حتى التسمية و طرد عنها حيف الاستعمار والجوع والتشرد.ولو كانوا اجدادكم على قيد الحياة لصرحوا بدالك وشكروا الجميل فالرجولة والقوة كنا السباقين لها وزرعنا فيكم منها القسط القليل,فلا داعي لهاته الصراعات الفارغة المخطط لها من طرف كبار الاندال السياسيين. ان اسود ايت انزارن لا يخافون احد فالرسالة التي تسعون تبليغها يا كل من “تبوريت “و “السفولي” انكم ترجحون كفة ايت غنيمة وتدافعون عنهم رغم ابتعاد القضية عنكم والسليم هو الحديث بحياد رغم اننا لسنا محتاجين لدالك ونصيحة ايت انزارن اليكم هو الانشغال بالبحث عن اصولكم ان كان لهم وجود.فان حدث وخييرنا بين مجموعة من قبانل ايت عطى ونقصد المدكورة طبعا فلا شك سيقع اختيارنا على ايت غنيمة رغم نكرانهم للجميل اما تابوريت و السفولي يعيشون بدون اصل والاخطر في الامر انهم كانوا مجرد خونة لا يعرفون معنى الكرامة وللاشارة فقط Lahsen الدي احتكر كل التعليقات الراقية بينكم ليس هو الاستاد الحسن بنعبو المقصود من حديثكم لكن حسن النية كشفت لنا عن كرهكم له والنفاق الاجتماعي الدي تتعاملون به…وكان Lahsen تحدث باسم قبيلة ايت انزارن برمتها
    هدا فقط مجرد رد عن تعليقاتكم المنحطة اما النزول للواقع شيء اخر فايت انزارن لا يتحدثون الا بالوثائق المشروعة وتحدث التاريخ قبلهم

  17. { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِ
    نْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .. البقرة 111

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى