المهرجان الدولي للزعفران بداية نونبر المقبل

0 623
تحتضن مدينة تاليوين، من 7 إلى 10 نونبر المقبل، الدورة السابعة للمهرجان الدولي للزعفران الذي ينعقد هذه السنة تحت شعار “دور التنظيم البيمهني في تنمية سلسلة الزعفران”.
وتهدف هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية المهرجان الدولي للزعفران بتعاون مع شركاء آخرين، إلى تثمين سلسلة الزعفران بما يجعل منها رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للساكنة المحلية وخلق فضاء للتبادل الثقافي ومواكبة الهيئات المهنية من خلال برمجة عدد من الورشات الموضوعاتية وإلى الإسهام في الإشعاع السياحي لمنطقة تاليوين.
ويتضمن برنامج هذه الدورة سلسلة من المحاضرات والورشات والموائد المستديرة ينشطها ثلة من الجامعيين والباحثين والخبراء والفاعلين الجمعويين، بالإضافة إلى معرض للمنتوجات المحلية وزيارات ميدانية وعدد من الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية.
وسيتناول المشاركون بالدرس والتحليل عددا من القضايا المرتبطة بتيمة المهرجان مثل “الزعفران: ثقافة وتراث وتنمية” و”السياحة الجبلية: الفرص والإكراهات في منطقة إنتاج الزعفران” و”آليات تقوية دور المهاجرين في التنمية المجالية” وموقع “سلسلة الزعفران في مخطط المغرب الأخضر” و “تأهيل المنتوجات المحلية مثل الزعفران: الرهانات الكبرى لتسويق أفضل للذهب الأحمر” و”دور الثقافة في التنمية”.
وفي جانب التنشيط، يراهن المنظمون على إقامة ورشات للرسم وأنشطة ترفيهية أخرى تتضمن بالأساس إنجاز رسوم حائطية وتنظيم ماراطون على مسافة 10 كلم بمشاركة عدائين معروفين على المستوى الوطني، فضلا عن سهرتين موسيقيتين تحييهما كوكبة من الفنانين مثل تاباعمرانت والشريفة وحمد الله رويشة وإيمغران وأسلال ومحمد الخياري وفرق محلية من تاليوين وتازناخت.
وتنظم هذه الدورة السابعة من المهرجان الدولي للزعفران بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وعمالة إقليم تارودانت والمجلس الجهوي لسوس ماسة درعة والمديرية الجهوية للفلاحة والمكتب الوطني للاستثمار الفلاحي لوارزازات والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والأركان والمعهد الوطني للبحث الزراعي وبلدية تاليوين والفيدرالية المغربية البيمهنية للزعفران والمنظمة غير الحكومية الدولية “هجرة وتنمية”image
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.