الممثلة المغربية “ساندية تاج الدين” تُتوج بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم “الآلة” في مهرجان الأردن الدولي

0 720

توجت الممثلة المغربية “ساندية تاج الدين”، بجائزة أفضل ممثلة أول أمس الجمعة، في فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان الأردن الدولي للأفلام بتتويج الأعمال الفائزة في المسابقة الرسمية و ضمنها الفيلم المغربي ” الآلة ” لمخرجه أسامة لمحرزي علوي.

حيث يحكي الفيلم قصة شاب يدعى “إسماعيل” تولى إدارة متجر والده بعد وفاة هذا الأخير، و كونه الوحيد في القرية القادر على القراءة و الكتابة، ليجد إسماعيل نفسه في خضم قصص القرويين.

كما حصد الفيلم الهولندي ” كوكو ” لمخرجه جورجن سكولتنس، معظم جوائز المهرجان حيث فاز بجائزة أفضل فيلم و جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل سيناريو و جائزة أفضل ممثل التي منحت مناصفة بين بطل الفيلم الممثل فرانك لاميرس و بطل الفيلم التشيكي “figurant ” دينيس لافاس.

هذا و قد منحت لجنة التحكيم للفيلم الهولندي جائزة أفضل موسيقى تصويرية، و جائزة أفضل مونتاج مناصفة مع الفيلم التشكي “figurant ” و الذي فاز أيضا بجائزة أفضل تصوير و إضاءة .

فيما أوصت اللجنة بمنح الفيلم البحريني “عروس البحر” شهادة تقدير خاصة من اللجنة، و ذلك لطرح الفيلم “قضية هامة” تنتصر لحقوق المرأة في مقاضاة المغتصب و رفض الزواج من المغتصب للتصالح، إضافة إلى عدد من المسابقات خلال الدورات المقبلة من المهرجان.

شهدت نسخة هذه السنة، التي حملت اسم المخرج الأردني الراحل سعود الفياض، تقديرا لإسهاماته الفنية المختلفة في الساحة الأردنية و العربية، مشاركات متنوعة بين أفلام محلية، دولية و عربية.

يهدف المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة الأردنية ما بين 10 و 15 أكتوبر الجاري، إلى المساهمة في تطوير صناعة الفيلم الأردني و رفد حركة صناعة الأفلام بمخرجين على قدرة عالية من الحرفية، والمساهمة في خلق حركة سينمائية أردنية لها حضورها الحقيقي.

و تهدف هذه التظاهرة الفنية تطوير القدرات الفنية و التقنية لصانعي الفيلم السينمائي الأردني، نشر الوعي السينمائي لدى المتلقي الأردني و المشاركة بالمهرجانات و المحافل الدولية الخاصة بالسينما و بأفلام على سوية فنية عالية.

بحسب المنظمين يعتبر مهرجان الأردن الدولي للأفلام امتدادا لمهرجان الفيلم الأردني الذي تأسس عام 2013، و كان له دور كبير في خروج الفيلم الأردني من المحلية إلى العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.