بعد وفاته فجر اليوم بهولاندا..نبذة عن حياة الفنان المغربي “عزيز الفاضيلي”

0 307

مات فجر اليوم الجمعة الفنان “عزيز الفاضيلي”، رائد من رواد السنيما المغربية، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا في إحدى مستشفيات هولاندا.

حيث نعى عادل الفاضيلي، وفاة والده عندما كتب في صفحته الرسمية على فايسبوك:” مات والدي، مات البطل”.

و على طول و عرض مساره الفني الزاخر تمكن الراحل عزيز الفاضيلي من كسب قلوب المغاربة، كبارًا و صغارًا بل تفرد في التأسيس لمدرسة في الكوميديا، كان أفراد من عائلته الصغيرة نجومًا لها.

هكذا و على غرار هوليود ودول المشرق، التي تعرف بانتشار ظاهرة العائلات الفنية التي يواصل فيها الأزواج و الأبناء حمل مشعل سلفهم واستمرار اسمهم في المجال الفني. من بينهم مخرجون، ممثلون و مغنيون و غيرهم، دخلت عائلة الفاضلي إلى بيوت المغاربة منذ ثمانينات القرن الماضي، مع الأب عزيز الفاضلي من نافذة تقديم النشرة الجوية عبر شاشة القناة التلفزية الوطنية بخفة دمه و روح دعابته و جعل من فقرته أحد أكثر البرامج مشاهدة بعد النشرة الإخبارية.

عزيز الفاضلي الذي تعود عليه المغاربة خلال أحوال الطقس، سيطل عليهم مرة أخرى و لكن هذه المرة في عباءة الممثل من خلال أعمال تلفزيونية و سينمائية، نذكر منها “عرس الآخرين” لحسن بنجلون، ”الأبواب السبعة” لمصطفى الدرقاوي، مسلسل “لابريكاد”، “لبركة فراسك” إلى جانب ظهوره في عدة سيتكومات مع ابنته حنان الفاضلي.

اسم “الفاضلي” وفق ورقة لهيت راديو، لن يتوقف مع عزيز فقط و سيستمر مع أبنائه حنان و عادل، رشدي، الذين سيجعلون من عائلة فنية قدمت الشيء الكثير إلى الكوميديا و الفكاهة في المغرب و بصمت حضورها أيضا في مجال الإخراج.

في نهاية التسعينات، سيكتشف الجمهور موهبة فنانة شابة تُدعى حنان الفاضلي، التي برعت في التقليد و محاكاة مختلف الشخصيات في قالب فكاهي مضحك، و ذلك في برنامج فكاهة و بعدها في فقرة من سلسلة سوبر حادة والتي كانت من إخراج شقيقها عادل. بعد هذه التجربة ستواصل حنان إطلالاتها الرمضانية في عدة برامج وسيتكومات نذكر منها حنان شو، تيلي حنان، فاش خدام، آش خسرتي إيلا ضحكتي، الكاميرا لكم، وحنان نيت، وستظهر أيضا في عدة عروض مسرحية فردية ستلقى نجاحا كبيرا داخل وخارج المغرب.

أما الابن الثاني، عادل فسيختار لنفسه طريقا آخر هو الإخراج والجلوس وراء الكاميرا بعدما تخرّج من مدرسية فرنسية مختصة في المجال السمعي البصري، ويعود بعدها إلى المغرب ويعمل كمساعد مخرج ثم مخرج. تعامل عادل مع أخته في إخراج العديد من مسلسلاتها الكوميدية التي عُرضت على شاشة التلفزيون، بالإضافة إلى عدد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية كـ “ولد الحمرية” و “المهمة” و”الشهيدة” و “الدم المغدور”، “البركة فراسك”، ثم “لابريكاد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.