رسميا..انتخاب “أولاف شولتس مستشارا لألمانيا خلفا لأنغيلا ميركل

0 297

انتخب البرلمان الألماني، الأربعاء، أولاف شولتس ليصبح مستشارا للقوة الاقتصادية الأولى في أوروبا بعدما انتخبه النواب خلفا لأنغيلا ميركل.

حيث أصبح شولتس المستشار تاسع مستشار لألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، وليبدأ حقبة جديدة لأكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان بعد ولاية أنغيلا ميركل التي امتدت 16 عاما.

و حصد الملقب بـ”السياسي الهادئ” نظرا لقلة كلامه، أصوات 395 نائبا من أصل 736 في البوندستاغ المنبثق عن انتخابات 26 شتنبر، فيما صوت 303 ضده وامتنع 6 عن التصويت.

كما يرأس شولتس حكومة مؤلفة من حزبه الاشتراكي الديمقراطي والديمقراطيين الأحرار وحزب الخضر، وهو تحالف أحزاب لم يحدث له مثيل على المستوى الفيدرالي في ألمانيا من قبل.

فيما تولّى شولتس منصب وزير المالية في حكومة “ميركل” الرابعة، وتم ترشيحه من الحزب لخوض الانتخابات البرلمانية للفوز بمنصب مستشار ألمانيا.

تلقى المستشار الجديد المعروف بتكتمه وأطباعه الصارمة، تهاني العديد من النواب وقدمت له باقات من الأزهار وسلة من التفاح، ووقف مبتسما لالتقاط صور سيلفي عديدة، في مراسم حضرها أهله وزوجته بريتا إيرنست.

كان انتخاب شولتس مؤكدا بعدما حقق حزبه الاشتراكي الديموقراطي الذي تصدر الانتخابات الأخيرة، غالبية مريحة قدرها 206 مقاعد مع شريكيه الجديدين في الائتلاف، الخضر (118 مقعدا) والحزب الديموقراطي الحر الليبرالي (92 مقعدا)، في حين أنه بحاجة إلى 369 صوتا للفوز بالمستشارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.