موضوع الحماية الإجتماعية للفنان شكل موضوع ورشة تفاعلية بمراكش

0 334

شكل موضوع الحماية الاجتماعية للفنان و آفاق الصناعات الابداعية، محور الورشة التفاعلية، التي نظمت أمس الأربعاء بمراكش، بمبادرة من الفرع الاقليمي للاتحاد المغربي لمهن الدراما.

حيث يروم هذا اللقاء، الذي أطره المخرج المسرحي و عضو المكتب الوطني للاتحاد المغربي لمهن الدراما عمر الجدلي، و حضره عدد من الفنانين المقيمين على الخصوص بمراكش، التفاعل حول مستجدات الساحة الفنية بشكل عام و المسرحية على وجه الخصوص، في ظل تداعيات جائحة كورونا، و الإحاطة بمختلف الجوانب المتعلقة بإعداد و تنزيل نظام الحماية الاجتماعية الخاص بالفنانين.

و في هذا الصدد، أكد المخرج المسرحي و عضو المكتب الوطني للاتحاد المغربي لمهن الدراما عمر الجدلي، أن الحق في الحماية الاجتماعية أصبح من الحقوق الأساسية، و بعد أن أوضح أن مهنة الفنان لها خصوصية لا يمكن مقارنتها مع مهن أخرى، و هي من المهن المعرضة للمخاطر، أبرز المخرج المسرحي المغربي أن الفنانين يحاولون التفاعل مع الأوامر العليا السامية للملك، خاصة و أن وزارة الوصية انخرطت في هذا الورش، و بدأت في إعداد نظام للحماية الاجتماعية يتماشى مع خصوصية مهنة الفنان.

فيما شدد على أهمية التفاعل مع هذا الموضوع و إبداء وجهة نظر الفنانين و التنظيمات المهنية لإغنائه بمجموعة من المقترحات التي من شأنها العمل على رد الاعتبار للعاملين على الخصوص في فن الدراما و الفنون التشكيلية و الموسيقية.

كما ذكر في هذا السياق، أن أغلب ممتهني الدراما يشتغلون في الفنون الحية كالمسرح و التي تعتمد في مداخيلها على العروض المباشرة و ليست المسجلة.

هذا و أوضح أن من نتائج تفاعل الفنانين في جميع جهات المملكة مع هذا الموضوع العمل على تقديم مذكرة تلامس هموم وقضايا المهنة و الواقع الذي يعيشه الفنان في المغرب حسب خصوصية كل جهة على حدة، موضحا أن الدراما من القطاعات غير المنظمة و غير المهيكلة.

فأبرز المخرج المسرحي عمر الجدلي أن اختيار مراكش لتنظيم هذا اللقاء نابع من كون المدينة تعتبر مهد الفرجة المسرحية، و تتوفر على مواقع للتصوير، و هي قبلة للمخرجين العالميين لإنتاج أعمالهم الفنية، فضلا عن كونها تضم أزيد من 30 فرقة مسرحية ينتمي إليها رواد هذا المجال.

خلص اللقاء إلى أن المجال الثقافي بهذه المدينة يعرف حركة كبيرة بفضل إبداعات هؤلاء الفنانين بما فيهم الشباب الذين يقدمون أعمالا قيمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.