مراكش..إحداث المرصد الدولي للحفاظ على التراث الكَناوي و الإبداع الثقافي

0 405

أُحدث أمس الأربعاء بمراكش “المرصد الدولي للحفاظ على التراث لكناوي و الإبداع الثقافي”، و الذي جاء بمبادرة من مجموعة من المعلمين و الشباب المحبين للفن لكناوي الأصيل.

حيث ثم خلال الجمع التأسيسي للمرصد، الذي حضره نخبة من المثقفين المتخصصين في التراث و التاريخ العريق المنتمون لعدد من المدن المغربية، انتخاب عثمان حميتي رئيسا للمرصد بعد المصادقة على قانونه الأساسي.

فيما أكد عثمان حميتي، أن فكرة تأسيس المرصد الدولي للحفاظ على التراث لكناوي ظلت تراود العديد من المعلمين لفن لكناوي منذ تأسيس جمعية فولكلور مراكش للأعمال الاجتماعية سنة 2016 قبل تغيير اسمها إلى جمعية حميتي للثقافة و الإبداع الفني.

كما أضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مبادرة التأسيس قد ازدادت طموحا بعدما صادقت منظمة الأمم المتحدة للتربية، العلوم و الثقافة (اليونسكو) سنة 2019 على التراث لكناوي ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي للإنسانية مباشرة بعد المعرض الثقافي السنوي الذي نظم بالعاصمة الكولومبية بوكوتا.

كما اعتبر أن من شأن إحداث هذا المرصد المساهمة في بذل الجهود من أجل الحفاظ على تراث فن لكناوي و تطويره بشكل متجدد يتماشى مع رواد و شباب هذا الفن.

و يروم إحداث المرصد إلى خلق دينامية جديدة في فضاء فن كناوة من خلال الحفاظ على التراث لكناوي و الإبداع الثقافي و ربطه بجسور السلم و التآخي بين كل شعوب العالم، و كذا زرع القيم الفاضلة لدى الشباب، و نبذ العنف، الكراهية و التطرف بكل أشكاله.

و يهدف هذا اللقاء إلى تعزيز الثقافات بين المعلمين” الرواد” و الشباب حاملي مشعل الفن لكناوي، مع السعي لإبراز نموذج تنموي جديد للنهوض بالتراث لكناوي حتى تصبح نجوميته حاضرة في كل أرجاء العالم، مع تنظيم دورات تكوينية و ندوات فكرية وطنيا و دوليا للتعريف بهذا الموروث الثقافي و باقي الثقافات و الفنون الأصيلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.