بالفيديو..جلالة الملك محمد السادس يُعطي تعليماته السامية لإنشاء مراكز جديدة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن لتَّكفل الطبي و الإجتماعي لفائدة الساكنة المُعوزة

0 727

أعطى جلالة الملك محمد السادس نصره الله، رئيس مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تعليماته السامية بأن يتم وضع المراكز التي أنشأتها المؤسسة في مجالات التكفل الطبي، الإجتماعي و التكوين رهن إشارة الساكنة المعوزة المستفيدة.

حيث أوضحت المؤسسة في بلاغ لها، أن هذه التوجيهات السامية تأتي في سياق تعزيز العرض الصحي العمومي و تقليص التأثير السوسيو-إقتصادي للجائحة على الساكنة في وضعية هشاشة، اللذين تم إطلاقهما تحت الرعاية السامية لجلالة الملك.

فيما أضاف المصدر ذاته، أن الإنطلاق الفوري يهم أحد عشر مركزا جديدا تم الإنتهاء من أعمال بناء و تجهيز أغلبها سنة 2021 في ست مدن بالمملكة. و تندرج في إطار برامج توسيع ولوج الساكنة المعوزة إلى خدمات صحية للقرب، التكفل بالإحتياجات الخاصة، ولوج الشباب إلى التأهيل المهني و كذا مواكبة تعزيز قدرات المرأة.

و يتعلق الأمر على الخصوص بمشاريع كبرى و بنيات طبية-إجتماعية تندرج في إطار برنامجين مهمين للمؤسسة في مجالي الصحة و الإعاقة : المراكز الطبية للقرب-مؤسسة محمد الخامس للتضامن، و شبكة المركز الوطني محمد السادس للمعاقين. و من بين 12 وحدة مبرمجة، (بما في ذلك وحدتان تم الشروع بالعمل فيهما بالرباط و الدار البيضاء منذ سنة 2019)، سيفتح مركزان طبيان للقرب جديدان أبوابهما في بني مكادة بطنجة (66 مليون درهم) و المدينة الجديدة الرحمة (73 مليون درهم).

أما في ما يتعلق بالمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، فإن الفرعين الجهويين الجديدين بطنجة (66 مليون درهم) و آكادير (25 مليون درهم) سيباشران أنشطتهما، و هو ما يرفع عدد فروع المركز التي تم الشروع في العمل بها عبر مجموع التراب الوطني إلى ثمانية فروع.

من جهة أخرى، يأتي مركز الأمراض المزمنة المتخصص في علاج داء السكري (5 ملايين درهم) لتعزيز العرض في هذا المجال بمدينة فاس. كذلك تنضاف إلى هذه الأخيرة مدرسة الفرصة الثانية في بنمسيك (14 مليون درهم) التي ستمكن الفتيان بين 12 و 20 سنة الغير الحاصلين على دبلومات و بدون عمل، من الوقوف مجددا و بناء مشروعهم المهني للإدماج.

في الختام، بخصوص باقي المشاريع، فيتعلق الأمر بثلاثة مراكز للتكوين و تعزيز قدرات الشباب و النساء بالفحص أنجرة (17.5 مليون درهم) و مركز القرب لفائدة النساء و الأطفال بمرس الخير (6 ملايين درهم) بعمالة الصخيرات–تمارة، و المركز التربوي للتأهيل السمعي بطنجة (16 مليون درهم).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.