أسباب تقف وراء إرتجاف في العين

0 213

عزو أطباء الأعصاب إرتجاف العين إلى تشنج صغير في عصب عضلات العين المسؤولة عن إغلاقها. و لأن الجفون حساسة للغاية، يمكن للمحفزات المختلفة أن تهيّج هذا العصب. و مع ذلك هناك ثمانية أسباب قد تؤدي إلى إرتجاف العين عليك الإنتباه إليها :

1-القهوة :

الإكثار في شرب القهوة، قد يؤدي إلى إرتجاف العين. فمادة الكوفائين التي تحتوي عليها القهوة تحفز الاستقلاب و ترفع من دقات القلب و النتيجة إرتجاف في العين. و يعتقد الأطباء أنه و في بعض الحالات تكون عضلة الجفن أشد حساسية من باقي عضلات الجسم.

2-الإجهاد :

من العوامل الأساسية المسببة لتشجن العضلات عموما. و قد يصبح إرتجاف العين تنبيها صغيرا على أن الجسم إستنفذ قواه. و ينصح في حالة الإجهاد القيام بتمارين رياضية خاصة بإسترخاء العضلات كممارسة اليوغا مثلا و التقليل من المجهود اليومي المطلوب.

3-الحساسية :

عند الحساسية ينتج الجسم مادة الهيستامين بكثرة، و هو ما يؤدي إلى نوبات العطس و إحمرار البشرة و الحكة و غيرها. و إرتجاف العين من أعراض الحساسية الكلاسيكية.

4-قلة النوم :

قلة النوم تحدث إضطرابات في عضلات العين، و في هذه الحالة لا يوجد ما هو أنسب من الذهاب إلى الفراش مبكراً.

5-النظارات الطبية :

إذا ما شعرت بإرتجاف العين و أنت أمام شاشة الكمبيوتر أو أثناء قراءة كتاب، يعني ذلك أنه بات عليك إرتداء نظارات تساعدك على القراءة. أما إذا كنت من حاملي النظارة الطبية بالأصل فقد يكون ذلك علامة على أن مستوى النظر لم يعد مناسبا لك و من تمّ عليك الذهاب للقيام بفحص جديد.

6-نقص في المغنيسيوم :

نقص المغنيسيوم يؤدي إلى تشنج العضلات. لهذا ينصح بتناول أطعمة غنية بهذه المادة بما في ذلك الألياف، الحبوب، القطاني و الفاكهة الجافة.

7-العيون الجافة :

الساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو أمام شاشة التلفاز، من شأنها أن تحدث توتراً لعضلة الجفن. هنا يساعد على أخذ فترات راحة و مواجهة الجفاف مع ترطيب قطرات العين بحمض الهيالورونيكيس. بالمناسبة، النيكوتين و إرتفاع إستهلاك الكحول يؤدي أيضا إلى زيادة جفاف العينين.

8-كوفيد-19 :

أثبتت دراسات عديدة أن مرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد يتسبب في إرتجاف العين. و قد يحدث أن يلحظ المتعافون من الوباء التاجي هذا التطور، لكن و لحسن الحظ سريعاً ما تختفي هذه الأعراض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.