نصائح ستساعدك على تنمية شخصية طفلك

0 418

يولد كل فرد بشخصية فريدة مختلفة عن غيره، و تلعب البيئة المحيطة دورًا تكوينيًا في تشكيل مستقبل الطفل و تعتبر البيئة المباشرة و الأولى للطفل هي منزله، و خاصة الآباء، الأجداد و الأشقاء، و يلي بعد ذلك المؤسسات التعليمية حيث يشكل المعلمون و زملائهم الطلاب بيئة الطفل، لذلك يجب تربية الطفل في بيئة تشجعه على النمو ليصبح فردًا جيدًا يتمتع بشخصية مؤثرة.

* الإستماع له جيد :
قد يرغب طفلك في مشاركة كل شيء معك، و عندما يتحدث الأطفال عن أكثر الأشياء التافهة، فإنهم يرغبون في أن يتم سماعهم لأن ذلك مهم بالنسبة لهم، و إذا جعلتهم يشعرون بأنهم مسموعون و مفهومون فسيشعرون بالثقة و الأمان و يصبحوا واثقين من أنفسهم و يستمعون للآخرين بشكل صحيح.

* الإمتناع عن المقارنة :
كل طفل يتمتع بكفاءات وصفات مختلفة عن غيره و هذا يعني أيضًا أن كل طفل سيكون جيدًا بشكل إستثنائي في شيء أو اثنين و لكن ليس في كل شيء، لذا يجب تجنب مقارنة الطفل بغيره، نظرا لأن هذا يدمر تمامًا إحترامه لذاته و ثقته في قدراته.

* تقليل وقت الجلوس أمام الشاشات :
يؤدي قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات إلى إعاقة التطور الإجتماعي و الفكري لطفلك لأنه قد يؤدي إلى الإدمان، لذا يجب على الآباء التأكد من أن أطفالهم يقضون وقتًا أطول في التفاعل مع أفراد الأسرة و ليس مع الشاشات.

* التشجيع على الإستقلال :
هناك العديد من الأشياء التي يقوم بها الأطفال لأول مرة مثل المشي، التحدث و الأكل، لذا يجب على الوالدين دائمًا مساعدة الطفل على أن يصبح مستقلاً عن طريق السماح له بفعل الأشياء بنفسه و تعتبر هذه طريقة جيدة لتنمية شخصية مستقلة.

* السماح بوقت للعب مع الأطفال :
بالرغم من التطور السريع للتكنولوجيا و الإعتماد المفرط على الوسائط الإفتراضية، إلا أنه يجب على التركيز على اللعب و التفاعل بين الأطفال، و سيساعد ذلك على غرس قيم روح الفريق و المشاركة و الاهتمام و المرونة من خلال اللعب و التفاعل مع الأطفال الآخرين، بالإضافة إلى أن وقت اللعب ضروري أيضًا للنمو البدني و العقلي للطفل و لتنمية شخصيته بشكل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.