هل فعلا الإفطار أهم وجبة في اليوم لصحة جيدة ؟

0 244

غالبا ما يقال أن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم. و هناك أدلة على أن الإفطار يمكن أن يكون مفيدا للغاية للصحة، و لكن بعض الخبراء يؤكدون أنه لا بأس من تخطيه.

و الأهم من ذلك هو تناول أطعمة كاملة مليئة بالفيتامينات و العناصر الغذائية التي تمدك بالطاقة طوال اليوم، سواء كان ذلك من طعام الصباح أم لا.

هل من المقبول تخطي وجبة الإفطار ؟

في النهاية، ما إذا كان يجب عليك تخطي وجبة الإفطار أم لا يعود إلى أهدافك. على سبيل المثال، يرتبط تناول وجبة الإفطار بفوائد مثل :

– فقدان الوزن : وجدت دراسة صغيرة حديثة أن الرجال يحرقون 2.5 ضعف عدد السعرات الحرارية على مدار اليوم عندما يتناولون وجبة فطور كبيرة و عشاء صغيرا مقارنة بوجبة إفطار صغيرة و عشاء كبير.

– وزن صحي : وجدت الأبحاث التي أجريت على الرجال و النساء اليابانيين أن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن و السمنة.

– نسبة السكر في الدم أكثر إستقرارا : وجدت دراسة أجريت على المصابين بداء السكري من النوع الثاني أن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار لديهم مستويات أعلى من HbA1 و مستويات سكر الدم المتغيرة.

– إنخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب : وجدت دراسة رصدية كبيرة أن الذين تناولوا وجبة الإفطار كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب و الأوعية الدموية على مدى 23 عاما من المتابعة.

– أداء أفضل في المهام اليومية، مثل المدرسة و العمل : تشير الأبحاث إلى أن تناول وجبة الإفطار يقدم ميزة طفيفة على الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك الذاكرة.

ففي حين أن تخطي وجبة الإفطار يرتبط أيضا بفوائد مثل فقدان الوزن. وجدت أبحاث أخرى أن تخطي وجبة الإفطار قد يقلل من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، ما قد يؤدي أيضا إلى فقدان الوزن.

و يتخطى بعض الناس وجبة الإفطار كشكل من أشكال الصيام المتقطع و لذلك عند التفكير في تخطي وجبة الإفطار أو تناولها، ركز على إحتياجاتك الخاصة بحسب بوني تاوب-ديكس، إختصاصية و خبيرة التغذية.

لماذا الفطور ليس أهم وجبة في اليوم ؟

عندما يتعلق الأمر بالوزن و الصحة العامة، فإن ما تأكله و مقداره أكثر أهمية من وقت تناوله.

و تقول تاوب-ديكس: “كلمتي المفضلة هي التوازن، و هذا يحدث فرقا كبيرا”.

حيث وجدت بعض المراجعات العلمية أن الدراسات تميل إلى المبالغة في أهمية تناول وجبة الإفطار، و أن البيانات الصعبة لإظهار الفوائد محدودة للغاية.

في حين أظهرت بعض الدراسات أن وجبة الإفطار يمكن أن تساعد في تحسين الأداء العقلي و الجسدي في الصباح، مقارنة بالجوع، إلا أن هناك القليل من الأدلة على أن لها أي ميزة إذا كنت تحصل على ما يكفي من الطعام بشكل عام.

إذا تخطيت وجبة الإفطار، سواء عن قصد أو عن طريق الخطأ، فالشيء المهم هو التأكد من تناول وجبات غنية بالعناصر المغذية بقية اليوم للتأكد من أنك تزود جسمك بالوقود بشكل صحيح.

للحصول على وجبة فطور صحية، حاول إستهداف الأطعمة غير المصنعة، الغنية بالبروتين، الألياف و الدهون الصحية.

توصي تاوب-ديكس بتناول مزيج من البروتينات و الكربوهيدرات المعقدة لتغذية عضلاتك و دماغك، جنبا إلى جنب مع الدهون الصحية لمساعدتك على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام.

و تتضمن بعض الأمثلة على وجبات الإفطار المتوازنة ما يلي :

– دقيق الشوفان مع زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز و التوت

– زبادي بالفواكه و المكسرات

– الحبوب الكاملة مع البيض و/ أو الجبن و الخضروات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.