وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره الأرجنتيني

0 331

أجرى وزير الشؤون الخارجية، التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الجمعة 4 مارس 2022، عبر تقنية الإتصال المرئي، مباحثات مع وزير العلاقات الخارجية، التجارة الدولية و الأديان في جمهورية الأرجنتين، سانتياغو أندريس كافيرو.

حيث رحب الوزيران خلال هذه المباحثات، بالدينامية الإيجابية و المتواصلة التي تميز العلاقات المغربية-الأرجنتينية، و التي يعكسها الحوار السياسي البناء و السلس القائم على تقارب و جهات النظر إتجاه العديد من القضايا الإقليمية و الدولية.

و جدد الوزيران التأكيد على الإرادة المشتركة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو أنخيل فرنانديز، لمواصلة توطيد العلاقات الثنائية بين المغرب و الأرجنتين، في إطار تعاون فعال و مفيد للجانبين قائمٍ على أساس القيم المشتركة لاحترام السيَّادة و الوحدة الترابيَّة للدول.

فبحث الجانبان آفاق تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، ملتزمين بتعزيز دينامية التعاون القطاعي المتنوع و ذي الإمكانيات العالية في مجالات مثل الأمن، الزراعة، البحث العلمي، الطاقات المتجددة و الثقافة.

كما أكد الوزيران على رغبتهما المشتركة لتعزيز الإطار القانوني الثنائي، حيث إتفقا على عقد الإجتماع الخامس للمشاورات السياسية و الدورة الخامسة للجنة المشتركة المغربية-الأرجنتينية.

خلال هذا الإطار، إتفق بوريطة و كافيرو، على عقد منتدى للأعمال و تبادل الزيارات بين الجانبين من أجل إرساء أسس شراكة نموذجية لفائدة البلدين.

من جهة أخرى، تم التأكيد على رغبة البلدين بالإهتمام لإستكشاف الآفاق التي يوفرها التعاون الثلاثي الذي دعا إليه جلالة الملك، لصالح إقلاع مشترك في إطار مبدأ رابح-رابح، مع التأكيد على إستعدادهما للمشاركة في أي مشروع من شأنه أن يتضمن تبادل الخبرات بين دول إفريقيا و أمريكا اللاتينية، خاصة في المجال الزراعي.

على الصعيد متعدد الأطراف، شدد الوزيران، على ضرورة تعزيز مشاوراتهما داخل المنظمات الإقليمية و الدولية لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقتين، لاسيما الإرهاب، الهجرة و التغير المناخي.

ذكَّرت الأرجنتين بالدور الهام الذي يضطلع به المغرب باعتباره شريكاً مهماً لميركوسور بموجب إتفاق-إطار تم توقيعه سنة 2004، مؤكدة إلتزامها بالعمل على تعزيز الشراكة بين الجانبين.

في هذا الصدد، هنأ بوريطة الأرجنتين على الرئاسة المؤقتة لمجموعة دول أمريكا اللاتينية، منطقة البحر الكاريبي و رئاسة مجلس حقوق الإنسان لسنة 2022، داعيا إلى التنسيق مع المغرب في إطار هذه المنظمة الأممية المهمة.

في الختام، عقب هذا الإجتماع، جدد بوريطة دعوته لنظيره الأرجنتيني للقيام بزيارة عمل و صداقة للمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.