فنلندا تنال لقب “أسعد بلد في العالم” فيما حصل كل من لبنان و أفغانستان على المراتب الأخيرة

0 467

نالت فنلندا لقب “أسعد بلد في العالم” للسنة الخامسة على التوالي، فيما إحتلت لبنان و أفغانستان آخر التصنيف الذي يصدر سنويا بإشراف الأمم المتحدة منذ عقد من الزمن.

حيث أظهر “تقرير السعادة السنوي” الذي يصدر بإشراف الأمم المتحدة منذ 2012، أن “التقدم الأكبر” في التصنيف “سُجل في صربيا، بلغاريا و رومانيا، فيما شهدت لبنان، فنزويلا و أفغانستان “التراجع الأكبر”.

كما إحتل لبنان الذي يشهد أزمة إقتصادية خانقة صنفها البنك الدولي من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر، المركز ما قبل الأخير مع 2.95 نقطة متقدما على زيمبابوي، فيما إحتلت أفغانستان المرتبة الأخيرة في التصنيف مع 2.40، وفقا لتقرير نشرته “العربية.نت”.

فيما تراجعت ألمانيا و كندا بمرتبة واحدة لكل منهما إلى المركزين الرابع عشر و الخامس عشر على التوالي، أمام الولايات المتحدة التي إحتلت المرتبة السادسة عشرة بتقدم ثلاث مراتب، وفق التقرير الرسمي الذي يشمل حوالي 150 بلدا و يقدّم تقييما يعتمد معدلا وسطيا للسنوات الثلاث الأخيرة.

و حلت فرنسا في المركز العشرين بتقدم مرتبة واحدة عن العام الفائت، “في أفضل تصنيف لها منذ إطلاق الدراسة”، فيما حافظت المملكة المتحدة على مرتبتها السابعة عشرة.

في الختام، تعتمد الدراسة السنوية خصوصا على إحصاءات لمعهد “غالوب” تقوم على طرح أسئلة للسكان عن نظرتهم لمستوى سعادتهم، مع مقارنة النتائج بإجمالي الناتج المحلي في البلاد و تقويمات تتعلق بمستوى التضامن، الحرية الفردية و الفساد، لإعطاء علامة إجمالية لكل بلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.