كل ما تريد معرفته عن أسباب الإصابة بسرطان الجلد و أعراضه

0 1٬126

السبب الرئيسي لسرطان الجلد هو التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، تسبب تغييرات في بنية الخلية مما يجعلها تتكاثر بأعداد غير طبيعية و مع ذلك، فإن سرطان الجلد لا يصاحبه أعراض فورية، يتضح عادة بعد سن الأربعين عندما يتعرض الشخص لهذه الأشعة الضارة لفترة طويلة.

أسباب الإصابة بسرطان الجلد
الجلد الذي تعرض لحروق الشمس عدة مرات أكثر عرضة للإصابة بالسرطان لأن الخلايا تفقد قدرتها على إصلاح نفسها، بصرف النظر عن عامل الخطر هذا، قد يكون لسرطان الجلد سبب وراثي أيضًا، و هو أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة و المعرضين للنمش، يزيد التعرض لمواد كيميائية مثل الزرنيخ أيضًا من خطر إصابة الشخص بسرطان الجلد.

ما هي الأعراض ؟
إن الأعراض المبكرة و الأكثر شيوعًا لسرطان الجلد هي تغير لون منطقة معينة من الجلد، عادة على جزء من الجلد يتعرض بشكل متكرر لأشعة الشمس، ينتشر هذا اللون بعد ذلك بسرعة إلى مناطق أخرى من الجلد، في بعض الحالات، قد يشعر الجلد في المنطقة المصابة بالحكة و يظهر كدمات أو ينزف.

كيف يتم التشخيص ؟
خزعة المنطقة المصابة هي الطريقة الوحيدة لتأكيد وجود سرطان الجلد في هذا الإجراء، تتم إزالة قطعة صغيرة من المنطقة المصابة للإختبار المعملي، يمكن القيام بذلك تحت تأثير مخدر موضعي، يقوم الطبيب بعد ذلك بالتحقق من مدى إنتشار السرطان و إذا كان يعتقد أنه إنتشر، فقد يطلب إجراء تصوير بالأشعة السينية للصدر و الرئتين.

علاج الإصابة بسرطان الجلد :
الجراحة هي الطريقة الأكثر شيوعًا و الأبسط لعلاج سرطان الجلد، تتم إزالة المنطقة المصابة مع بعض الأنسجة الطبيعية المحيطة، إذا إنتشر السرطان إلى مناطق أخرى، فقد يلزم العلاج الكيميائي، يتم تدمير الخلايا السرطانية بمساعدة الأدوية المضادة للسرطان.

تستخدم طرق أخرى مثل الجراحة البردية لعلاج سرطان الجلد، يتم قتل الخلايا المصابة بسبب درجات الحرارة الشديدة، يسقط النسيج من تلقاء نفسه بعد العلاج، يستخدم العلاج بالليزر و الإشعاع أيضًا لقتل الخلايا المصابة في منطقة موضعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.