تتويج فيلم “كودا” بجائزة أوسكار أفضل فيلم

0 273

توج “كودا”، الفيلم ذو الميزانية المتواضعة عن الحياة المعقدة لزوجين من الصم و إبنتها السليمة السمع، يوم الأحد، بجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي طويل.

حيث جعل فوز هذا العمل “آبل تي في+” أول منصة للبث التدفقي تفوز بالمكافأة الأبرز ضمن جوائز الأوسكار لأفضل فيلم روائي طويل.

كما نالت مخرجة العمل شان هيدر جائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس، فيما حصل الممثل تروي كوتسور الأصم منذ الولادة على أوسكار أفضل ممثل في دور مساعد.

فيما فاز النجم الهوليوودي ويل سميث بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم “كينغ ريتشارد” حيث يؤدي شخصية والد و مدرب بطلتي التنس سيرينا و فينوس وليامس.

كذلك فازت الأميركية جيسيكا تشاستين بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في “ذي أيز أوف تامي فاي”.

فكانت الممثلة التي بلغت أخيرا عامها الـ45، رُشحت مرتين سابقا لجائزة أوسكار من دون أن يحالفها الحظ، بداية عن دورها في “ذي هلب” ثم عن أدائها في “زيرو دارك ثيرتي”.

لتنجح أخيرا الأحد في الفوز بالجائزة بعد منافسة محتدمة مع أربع نجمات سينمائيات هن بينيلوبي كروث (” مادريس باراليلاس”)، كريستن ستيوارت (“سبنسر”)، نيكول كيدمان (“بيينغ ذي ريكاردوس”) و أوليفيا كولمان (“ذي لوست دوتر “).

من جانب آخر، فازت المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون بجائزة أوسكار أفضل إخراج عن فيلمها “ذي باور أوف ذي دوغ “، لتصبح بذلك ثالث إمرأة تحصل على هذه المكافأة البارزة، بعد عام على فوز الصينية الأميركية كلويه جاو بها.

و كانت كاثرين بيغلو أول إمرأة تنال هذه الجائزة عن فيلمها “ذي هورت لوكر” سنة 2010.

من جهته، فاز فيلم “سامر أوف سول” لموسيقي الهيب هوب أمير “كويستلوف” تومسون و المتمحور حول حفل لافت لكنه منسي في هارلم بنيويورك سنة 1969 سُمي “بلاك و ودستوك”، بجائزة أفضل فيلم وثائقي خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار في هوليوود.

هذا الفيلم الحائز جوائز عدة منذ طرحه، خصوصا خلال مهرجان ساندانس سنة 2021 (جائزتا لجنة التحكيم و الجمهور)، تغلب على أعمال منافسه بينها خصوصا وثائقي الرسوم المتحركة “فلي” عن مسيرة لاجئ أفغاني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.