كيف يمكن أن يتفادى عشاق القهوة الصداع في نهار رمضان ؟

0 266

يصاب الكثيرون من عشاق القهوة خلال شهر رمضان بالصداع المستمر نتيجة التغيّر المفاجئ في النظام الغذائي، و عدم تناولهم نسبة الكافيين التي إعتادوا عليها خلال أيام الإفطار.

فلكي يتم تفادي الصداع و الدوخة خلال أيام الصيام، يقدّم الدكتور محمد طارق إستشاري التغذية نصائحه للصيام الآمن، و الحد من تلك التأثيرات قائلًا : “يجب التقليل منكمية القهوة التي يتناولها الشخص تدريجياً خلال الأيام المقبلة، مع الإكثار من تناول المياه خلال فترة الإفطار”.

كما تابع طارق في حديثه : “التغيّر المفاجئ في النظام الغذائي يسبب أزمات كبيرة للجسم و خاصة الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من القهوة و يدخنون السجائر، فعليهم تغيير نظامهم، و إستغلال فترة الصيام للحد من تناول الكافيين، و التركيز على الوجبات الغنية بالعناصر المفيدة”.

فيما أكد إستشاري التغذية بأن : “قيلولة النهار مفيدة خلال الأيام الأولى، و الإبتعاد عن تناول اللحوم المصنعة و السكريات عند الإفطار، و الوجبات الدسمة الغنية بالدهون، مع تناول على الأقل 2 لتر من المياه يوميا على فترات متباعدة خلال فترة الإفطار لإخراج السموم من الجسم”.

و حذر طارق من شُرب القهوة على السحور قائلاً : “من العادات الخاطئة التي يلجأ لها عشاق القهوة تناولها، لقناعتهم بأن مفعولها سيستمر لأطول فترة خلال نهار رمضان، و لكن هذه العادة لها أضرار جمّة على الصحة و يفقد الجسم بسببها كمية كبيرة من المياه ليزداد الشعور بالعطش”.

ليأكد المتحدث نفسه : “يجب عدم تناول أكثر من 200 ملليغرام يومياً من القهوة خلال فترة الإفطار، فتلك الكمية لن تؤثر على الجسم بالسلب، و في حال الرغبة يجب خفض الكمية إلى 50 ملليغرام يومياً”.

كذلك تابع أستاذ التغذية العلاجية بكلية الطب القصر العيني : “تناول كمية كبيرة من الكافيين يسبب عدم إنتظام ضربات القلب، و عدم ثبات ضغط الدم عند المعدل الطبيعي، لذلك ننصح دائما بإستخدام زيوت النعناع و اللافندر العطرية على الوجه للتخلص من الصداع و التوتر”.

في الختام أردف قائلا : “يجب تمرين الجسم خلال الأيام الأولى من التخلص من الكافيين  و على التنفس السليم من الأنف و بعمق للحصول على مقدار جيد من الأكسجين الذي يساعد في التخلص من الصداع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.