عادات غذائية خاطئة ينبغي تجنبها مع الصيام

0 261

يرتكب الصائمون خلال شهر رمضان عددا من الأخطاء المتصلة بالعادات الغذائية، الأمر الذي يسبب لهم مشكلات تؤثر على صحتهم.

فعن الأخطاء الغذائية في شهر رمضان، حذر الدكتور طارق البليلي إستشاري أمراض البطن، الغدة الصماء، السكر و التغذية العلاجية من مجموعة من العادات التي يمارسها الصائمون خلال فترة الإفطار، قائلا : “البداية من السحور الذي يجب الإبتعاد فيه عن الأطعمة المليئة بالأملاح، و التركيز على الأطعمة الغنية بالمياه و التي تساعد الجسم في فترة الصيام”.

كما أضاف البليلي : “يمنع تناول المياه قبيل بدء الصيام، و بالتحديد في الساعة الأخيرة قبيل الفجر، لأن أضرارها أكثر من نفعها، حيث يقوم الجسم بالتخلص منها سريعا بجانب تسببه بضغط على مجموعة من الأجهزة نظرا للمياه الزائدة. الأفضل هو تناول المياه خلال فترة الإفطار و على أكثر من مرة”.

فيما أوضح إستشاري التغذية العلاجية أنه : “يجب تناول خلال ساعات الإفطار الفاكهة الغنية بالماء و العناصر المفيدة للجسم كالتفاح و البطيخ و الشمام، بجانب العصائر الطبيعية، و الإبتعاد عن أي عصائر مصنعة و المشروبات الغازية”.

و أكد الدكتور أنه “من العادات الخاطئة التي يقع فيها الصائمون تناول الماء البارد على الإفطار مباشرة و على معدة خاوية، لأنها تقوم بعمل إنقباض للأوعية الدموية التي تصل للمعدة، و تسبب تقلصات لها آثار سلبية على الهضم و تهيّج الحموضة”.

لينهي إستشاري التغذية العلاجية نصائحه قائلا : “يجب عدم إهمال وجبة السحور، مع مراعاة أن يكون الطعام الذي نتناوله يحتوي على كربوهيدرات بنسبة 65 في المئة تقريبا، و البروتين 20 في المئة، و الدهون 10 في المئة، و الباقي من الخضروات و الفاكهة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.