أسوء خمس أكلات على صحة الأطفال

0 368

نعلم جيدا أن الصناعات الغذائية تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان لإحتوائها على عدد من المواد الكيميائية خاصة منها المواد الحافظة، و بالنسبة للأطفال فإن الأمر يزداد خطورة حتى عندما يتعلق الأمر ببعض الأغذية الطبيعية أيضا، و فيما يلي خمسة أكلات لا يجب أن يأكلها الأطفال لأنها تشكل خطرا على صحتهم.

أولا : رقائق البطاطس المقلية :

يحب الأطفال البطاطس المقلية المقرمشة فهي تسعدهم كثيرا بمذاقها و قرمشتها، و العديد من الأطفال يدمنون على هذه البطاطس في غفلة من الأبوين و ربما بتشجيع منهم، و لأنهم لا يريدون تكسير خاطر فلدات أكبادهم، غير آبهين بالخطر الذي تشكله على صحتهم، فهنا كما لو أننا نمنح السم لأطفالنا.

تحتوي البطاطس المقلية على كمية كبيرة من الملح، و هو ما يشكل جهد كبيرا على الكلي لدى الأطفال، فكما هو معلوم فإن الكلي لا تستطيع معالجة الملح الموجود في الجسم إذا تعدى معدلا معينا، و إن تعلق الأمر بكلية طفل فإن الأمر يزداد تعقيدا، ناهيك عن إحتوائها على كميات هامة من المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيعها.

ثانيا : الوجبات السريعة :

يقبل العديد من الأفراد على الوجبات السريعة، نتيجة نمط الحياة المتسارع و عدم إيجاد الوقت الكافي لإعداد وجبات صحية، هذه الوجبات السريعة غالبا ما تحتوي على كميات كبيرة من السكر بالإضافة إلى الملح، ما يؤثر بشكل كبير على صحة الطفل، بالإضافة إلى أننا لا يمكننا أن نكون على يقين بأنها قد أعدت في ظروف صحية مناسبة، و حتى إن كان الامر كذلك فإن طريقة تحضير الوجبات السريعة لا يمكن أن تكون صحية، ناهيك على أن هذه الوجبات لا تحتوي على القيمة الغذائية اللازمة من أجل الطفل.

ثالثا: الحلويات :

لا شيء يضاهي حب الأطفال للحلويات بشتى أنواعها من المسكرات و الشوكولاتة و غيرها، هذه الحلويات تؤدي إلى إضطرابات في الجهاز الهضمي للأطفال، كما تفقده الشهية و تؤدي به إلى الإعراض عن الأكل خاصة الصحي منه كالخضر و الفواكه، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى تسوس في الأسنان.

رابعا : المشروبات الغازية :

عموما تعتبر المشروبات الغازية من المواد التي تشكل خطرا على الصحة فهناك من يوازي بين مخاطرها ومخاطر التدخين، لكن عندما يتعلق الأمر بالأطفال فإن هذا الاخطار تتزايد بشكل كبير، فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والكافيين وغيرها، ما يؤدي إلى اضطرابات كبيرة في الجهاز الهضمي، كما تؤثر على الكلس المتواجد في العظام والأسنان، لدى من الاحسن تعويضها بالعصائر المنزلية.

خامسا : العصائر المعلبة :

تحتوي العصائر المعلبة على كميات من المياه، صبغات، نكهات كيميائية و كمية كبيرة من السكر، ما يؤثر على الجهاز الهضمي كذلك و هي تؤدي إلى الإزدياد في وزن الأطفال و يؤثر على أسنانهم.

هذه أكلات تشكل خطرا على صحة الأطفال، فمن الأفضل أن يكون هناك بديلا طبيعيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.