الذكرى الـ19 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن

0 346

تحل الأحد القادم الذكرى التاسعة عشرة لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و هي مناسبة يحيي فيها الشعب المغربي الفرحة التي عاشها يوم 8 ماي 2003، اليوم الذي أشرقت فيه جنبات القصر الملكي العامر بميلاد ولي العهد، الذي إختار له جلالة الملك محمد السادس، إسم مولاي الحسن.

حيث تشكل هذه الذكرى مناسبة يستحضر فيها الشعب المغربي الإحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و فرصة لتجديد التأكيد على تمسك الأمة بمبدأ الوفاء للعرش العلوي المجيد.

كما جاء إطلاق إسم مولاي الحسن على ولي العهد، تعبيرا عن قيم و مبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ البلاد هما السلطان مولاي الحسن الأول و المغفور له الملك الحسن الثاني، و تجسيدا لإستمرارية العرش العلوي و إستقرار البلاد و تماسكها عبر التاريخ.

فيما ينطوي تخليد ذكرى ميلاد ولي العهد على رمزية تاريخية و عاطفية بالغة الدلالة، فهو تعبير عن الإستمرارية، التي تطبع تاريخ الدولة العلوية الشريفة، التي حافظ ملوكها، طيلة أزيد من ثلاثة قرون، على القيم و المبادئ، التي تأسست من أجلها، ألا و هي الدفاع عن وحدة الوطن و إستقلاله و صيانة مقدساته، التي يجسدها شعار المملكة “الله الوطن الملك”.

لذلك، فإن الإحتفال بهذه الذكرى يجسد أروع صور تشبث الأمة، على إختلاف مكوناتها، بالوفاء للعرش العلوي المجيد و الحرص على إستمراريته، من خلال نظام التوارث و البيعة الشرعية لملك البلاد، أمير المؤمنين حامي حمى الوطن و الدين.

فالواقع فإن الإحتفال بهذه الذكرى السعيدة ما هو إلا تأكيد على ما لمؤسسة ولاية العهد من أهمية جليلة داخل أركان الدولة و نظام الحكم، ذلك أن ولاية العهد تعد من النظم الإسلامية العريقة، حيث تتلخص مقاصدها الشرعية في التأكيد على ضمان إستمرار الدولة في شخص الملك و إستمرار مقومات الدين في شخص أمير المؤمنين.

هذا و تتمثل الأهمية الكبيرة التي تحظى بها مؤسسة ولاية العهد في الحرص الموصول على تنشئة سموه في ظل أحسن الظروف و وفق برامج مخصصة للتربية و التكوين.

لتشكل مشاركة الشعب المغربي الأسرة الملكية إحتفالها بهذا الحدث السعيد، عربونا على أواصر التلاحم و الترابط التي ظلت على الدوام تجمع العرش بالشعب، و تأكيدا على تعلق هذا الأخير بقائد الأمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، ضامن وحدة البلاد، تماسكها، إستقرارها، تطورها و نموها، و ذلك بفضل الجهود التي ما فتئ جلالته يبذلها من خلال الأوراش الكبرى المفتوحة على جميع الأصعدة، لبناء مغرب الغد.

بيد أن هذا الحدث السعيد يعد مناسبة لإستحضار الأنشطة البارزة التي قام بها ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الذي حصل في يوليوز 2020 على شهادة البكالوريا – دورة 2020 “خيار دولي”، مسلك “علوم إقتصادية و إجتماعية”، بميزة “حسن جدا”.

أما في 30 شتنبر 2019، مثّل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في باريس، جلالة الملك محمد السادس في المراسم الرسمية لتشييع جثمان الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك التي أقيمت في كنيسة سان سولبيس.

ليحضر ولي العهد الأمير مولاي الحسن في قصر الإليزيه، خلال نفس اليوم، مأدبة غداء أقامها رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون على شرف رؤساء الدول و الحكومات الذين حضروا مراسم تشييع جثمان الرئيس الراحل.

في 22 شتنبر 2019، ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بحلبة المدرسة الملكية للخيالة بتمارة، حفل تسليم الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للمباراة الرسمية للقفز على الحواجز.

و بأمر من جلالة الملك محمد السادس، إستقبل ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في 22 غشت 2019 بقصر الضيافة بالرباط، الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ12 للمخيم الصيفي، الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، رئيس لجنة القدس.

في 28 يونيو 2019، مثّل ولي العهد الأمير مولاي الحسن، جلالة الملك محمد السادس، بإقليم الفحص -أنجرة (جهة طنجة -تطوان -الحسيمة) في حفل إطلاق العمليات المينائية لميناء طنجة المتوسط 2، و هي منصة ستمكن من تحويل المركب المينائي طنجة المتوسط إلى ميناء رائد على مستوى البحر الأبيض المتوسط.

كذلك بأمر من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في 26 يونيو 2019 بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ19 للسلك العالي للدفاع و الفوج الـ53 لسلك الأركان.

بتاريخ 14 ماي 2019 و بأمر من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بنادي الضباط بالرباط، مأدبة فطور-عشاء أقامها الملك بمناسبة الذكرى الثالثة و الستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

هكذا فقد أضحت ذكرى ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن مناسبة سعيدة تحتفل بها كل مكونات الشعب المغربي، و تعبر من خلالها عن مشاطرة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها و مسراتها، و تجدد بالمناسبة آيات الولاء و الإخلاص لجلالة الملك محمد السادس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.