علماء : تنشيط أحد أقسام الحمض النووي قد يحمي الإنسان من الشيخوخة المبكرة

0 333

يمكن أن يحمي تنشيط إحدى شرائح الحمض النووي الإنسان من الشيخوخة المبكرة.

حيث لاحظ العلماء أن الفئران عاشت لمدة 20-25 أسبوعا أكثر بعد التنشيط الإجباري لجين FOXM1 و عانت من أمراض أقل.

كما أبطأ علماء الأحياء شيخوخة الفئران لعشرات الأسابيع بمساعدة العلاج الجيني الذي يزيد من نشاط الجين FOXM1. و تم الكشف عن نتائج تجاربهم في مقال نشر في مجلة Nature Aging.

فحسب الباحثين، فإن إرتفاع نشاط جين FOXM1 يحمي جزئيا الفئران المصابة بمتلازمة الشيخوخة المبكرة و زاد من متوسط ​​العمر المتوقع لدى القوارض، الأمر الذي يؤكد أنه يمكن إستخدام التحكم في مستوى نشاط جين FOXM1 لمكافحة آثار الشيخوخة الطبيعية و السريعة.

كما يعتقد العديد من العلماء أن الشيخوخة هي أمر عشوائي من حيث طبيعتها. و في رأيهم، أنها تحدث من تلقاء نفسها نتيجة لتراكم الطفرات و الإنهيارات العشوائية في الخلايا.

فيما أظهرت التجارب الأخيرة التي أجراها العلماء من جامعة روتشستر الأمريكية، فإن تنظيف أجسام الديدان من الخلايا التالفة بمساعدة العلاج الجيني أدى إلى إطالة عمرها إلى حد بعيد.

ليتوصل فريق من علماء الأحياء برئاسة د. فاديم غلاديشيف روسي الأصل، الأستاذ بجامعة هارفارد الأمريكية إلى إستنتاج مفاده بأن طفرات تحدث في الحمض النووي و إنهيارات الخلايا يمكن أن تتراكم بسرعة في أجسام كبار السن و الحيوانات نتيجة لخلل في عمل الجينات المرتبطة بإنقسام الخلايا.

يذكر أن جين FOXM1، بصفته أحد أقسام الحمض النووي، مسؤول عن إنتاج عشرات الإنزيمات التي تلعب دورا هاما في عملية إنقسام الخلايا. و إستوضح البروفيسور، غلاديشيف و زملاؤه مؤخرا أن التنشيط الإجباري لجين FOXM1 في خلايا جلد المرضى المصابين بالشيخوخة المبكرة يحسن حالتهم بشكل كبير و يُبطئ من تقدمهم في السن.

و أراد علماء الأحياء معرفة ما يحدث إذا تم تنشيط هذا القسم من الحمض النووي في خلايا القوارض العادية و المصابة بالشيخوخة المبكرة. و إبتكر العلماء علاجا جينيا، و بفضله تم إدخال نسخة إضافية من FOXM1 في جينوم الفئران. و تابع العلماء حياة الحيوانات المعدلة وراثيا في أشهر و أعوام تالية.

في الختام، أظهرت هذه التجارب أن زيادة نشاط الجين FOXM1 أسكت جزءا أكبر من أعراض الشيخوخة المبكرة، ما أدى إلى إطالة عمر الفئران السليمة و تأخير حلول الشيخوخة. و صارت القوارض المعدلة وراثيا تعيش لمدة 20-25 أسبوعا أطول من المعتاد، و أصبحت تعاني من أمراض الشيخوخة و السرطان بشكل أقل بكثير في الأشهر الأخيرة من الحياة، مقارنة بالحيوانات من المجموعة الأساسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.