إقليم سيدي إفني : أيام تحسيسية بمناسبة البدء في إستغلال المشروع الجديد للتطهير السائل بمركز ميرللفت

0 257

نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، مؤخرا، بإقليم سيدي إفني، أياما تحسيسية بمناسبة الشروع في استغلال المشروع الجديد للتطهير السائل بمركز مير اللفت.

وذكر المكتب، في بلاغ له، أنه تم خلال الفترة بين 28 يونيو وفاتح يوليوز الجاري، تنظيم أيام توعوية وتواصلية للتحسيس بأهمية هذا المشروع الجديد ودوره في الحفاظ على البيئة، وكذا التدبير المستدام للموارد المائية وتحسين الظروف المعيشية للساكنة.

وتميزت هذه التظاهرة البيئية، المنظمة بتعاون مع السلطات المحلية والمجلس البلدي لمير اللفت ، بتنظيم مجموعة من الأنشطة تضمنت عروضا توعوية لفائدة الجهات الفاعلة المحلية، ولقاءات تواصلية مع المواطنين تروم تحسيسهم بأهمية هذا المشروع الجديد بمركز ميرللفت، والتي أطرتها فرق ميدانية تابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وتم إنجاز هذا المشروع، الذي يندرج ضمن البرنامج الوطني المشترك للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الألماني للتنمية، والبنك الأوروبي للاستثمار، والاتحاد الأوروبي.

ويهم هذا المشروع ، الذي تقدر كلفته ب 54 مليون درهم، بناء محطة معالجة المياه العادمة بتقنية الأحواض الطبيعية بطاقة 804 متر مكعب في اليوم، وبناء وتجهيز أربع محطات للضخ، ومد شبكة جمع ونقل المياه العادمة بطول 22,4 كلم، وإنجاز 1700 إيصال.

يذكر أن مركز مير اللفت يوجد ضمن المراكز المستفيدة من برنامج التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية 2016-2021، والذي تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة به أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة الداخلة سنة 2016، والذي رصد غلافا ماليا يقدر ب 539 مليون درهم للتطهير السائل.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن مشروع التطهير السائل الجديدة سيساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمركز مير اللفت، ولاسيما القطاع السياحي، من خلال المحافظة على الشواطئ بالمنطقة التي تشهد خلال فترة الصيف تدفقا كبيرا للمصطافين المحليين والأجانب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.