إقليم الرحامنة يحتضن “موسم الط لبة” السنوي

0 374

تحتضن جماعة بوشان التابعة لإقليم الرحامنة، من 18 إلى 21 غشت الجاري، “موسم الط لبة” السنوي، و ذلك تحت شعار “رواية الإمام ورش عن نافع ..ثابت من ثوابت الأمة المغربية”.

حيث نظم، في هذا الإطار، أمس الجمعة، حفل بالمسجد الكبير لبوشان، بحضور عامل إقليم الرحامنة، عزيز بوينان، رئيس المجلس العلمي المحلي، المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية و منتخبين، بالإضافة إلى شخصيات أخرى.

كما قال رئيس جمعية الإمام ورش لحفظة القرآن الكريم ببوشان، يوسف مسافر، في كلمة بالمناسبة، إن هذا الموسم الديني تم تأسيسه منذ الخمسينات للاحتفال باستقلال المغرب و العودة المظفرة لجلالة المغفور له محمد الخامس، مبرزا أن الموسم يسعى أيضا إلى توطيد العلاقات بين قبائل الرحامنة، المنحدرة من الأقاليم الجنوبية و قبائل الصحراء المغربية و الحفاظ على ثوابت الأمة.

فيما أضاف مسافر أنه سيتم خلال هذه الدورة التركيز على قبائل الرحامنة، و جذورها الصحراوية، و كذا دورها في المقاومة الوطنية، مشيرا إلى أن الموسم يترجم أيضا القيم العريقة للمغاربة و ساكنة إقليم الرحامنة، و خاصة الكرم و حسن الضيافة.

من جهته، أبرز ممثل مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، يوسف القرمودي، العناية الموصولة التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين يحيط بها القرآن الكريم و حفظته. 

هذا و سلط القرمودي، في هذا السياق، الضوء على الجهود التي تبذلها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، خدمة لهذه الفئة و لأسرها.

و تميز هذا الحفل بتسليم جوائز لحفظة القرآن الكريم، المتوجين في مسابقة حفظ و تجويد القرآن الكريم.

يتعلق الأمر بكل من أشرف فرح، وعماد برهومي، ونور الدين كمارا، وهو شاب من غينيا يدرس بالمغرب علوم القرآن الكريم، و علوم الدين منذ سبع سنوات.

كما تم بالمناسبة ذاتها، تكريم بعض أعضاء جمعية الإمام ورش لحفظة القرآن الكريم، و كذا العديد من “الط لبة” الآخرين.

أما في ختام هذا الحفل، رفع الحضور أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، أمير المؤمنين، حامي حمى الملة والدين، وأن يقر عين جلالته بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

ليتضرع الحضور بعد ذلك، إلى العلي القدير بأن يمطر شآبيب رحمته على جلالة المغفور له الحسن الثاني، و جلالة المغفور له محمد الخامس، و أن يسكنهما فسيح جناته مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين.

و يهدف هذا الموسم الديني والثقافي، الذي تنظمه جمعية الإمام ورش لحفظة القرآن الكريم ببوشان، بدعم من عمالة إقليم الرحامنة، والمجلس الإقليمي للرحامنة، ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، و جهة مراكش – آسفي، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، إلى الحفاظ على ثوابت الأمة، وإحاطة القرآن الكريم بالعناية اللازمة من خلال حفظه وتجويده، والتشجيع على إتقان حفظ القرآن الكريم مع تطبيق قواعد التجويد.

و يتضمن برنامج الموسم، المنظم بتأطير من المجلس العلمي المحلي للرحامنة، وبتنسيق من المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، العديد من الأنشطة، من بينها، على الخصوص، حصص لتلاوة القرآن الكريم، ومجالس الذكر، بالإضافة إلى عروض في فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.