إنطلاق الملتقى الوطني للشطرنج بمدينة إبن جرير

0 323

إنطلقت، أمس الاثنين في ابن جرير، عاصمة إقليم الرحامنة، فعاليات الملتقى الوطني للشطرنج، المنظم تحت شعار “الشطرنج: تربية، وثقافة و دعامة لتنمية المهارات”.

حيث يشارك في هذه التظاهرة التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، تحت إشراف وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة، و بتعاون مع العصبة الجهوية لمراكش آسفي للشطرنج، و جمعية شباب ابن جرير للشطرنج، و بشراكة مع مكونات إقليم الرحامنة، أزيد من 350 لاعب شطرنج و أكثر من 65 ناديا وطنيا معتمدا من طرف الجامعة.

فيما يتضمن هذا الحدث الرياضي، الذي يتواصل إلى غاية 2 شتنبر المقبل، بطولات وطنية لجميع الأقسام و الفئات و منافسة لكأس العرش للفرق (رجال و نساء).

كما أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، مصطفى أمزال، أن هذا الحدث يتضمن أيضا دورة تكوينية للحصول على دبلوم المبتدئ، بالإضافة إلى الأيام المفتوحة المخصصة لتوسيع قاعدة ممارسي لعبة الشطرنج و تعميمها، و هي التي تعد من أشهر ألعاب الألغاز في العالم.

يذكر أن إختيار ابن جرير يجد سنده في أن هذه المدينة، التي أصبحت قطبا وطنيا ودوليا هاما لـ”الصناعات الذكية”، انضمت إلى شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم سنة 2020.

فكشف  أن ذلك يتسق مع أهداف و جوهر هذه اللعبة التي تنمي التفكير و تحفز الذكاء، مشيرا إلى أن هذا اللقاء الرياضي يكتسي أهمية كبيرة بالنظر إلى أن النتائج الفردية للاعبين المسجلة خلال هذا الحدث، تؤخذ بعين الإعتبار في الترتيب الذي وضعه الإتحاد الدولي للشطرنج.

و في تصريح مماثل، نوه عبد الله آيت حميدو، بطل الشطرنج الوطني السابق، و رئيس نادي بناصة (سوق الأربعاء الغرب) بالتنظيم الجيد لهذا اللقاء بفضل تعبئة السلطات المحلية و المجالس المنتخبة، مشيرا إلى أن هذا الحدث الرياضي يمثل بداية جديدة للشطرنج في المغرب، بإعتباره رياضة تأثرت بالتداعيات السلبية لجائحة (كوفيد-19).

الجدير بالذكر أن الشراكة التي تجمع الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، و وزارتي التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة، و الشباب و الثقافة و التواصل، ستمكن من إدماج هذه اللعبة في المناهج الدراسية، بغرض تعزيز هذا الصنف الرياضي، و توسيع قاعدة ممارسيه على المستوى الوطني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.