وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية تدعو المواطنات و المواطنين إلى الإقبال على تلقيح الحيوانات المملوكة (الكلاب و القطط) ضد داء السعار

0 365

دعت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية المواطنات والمواطنين الى الاقبال على تلقيح الحيوانات المملوكة (الكلاب والقطط) ضد داء السعار، ولتجنب التعرض للإصابة بهذا المرض وحفاظا على الصحة العامة.

حيث أوضحت الوزارة أن داء السعار أو ما يعرف عند عامة الناس بـ”الجهل” هو مرض فيروسي خطير، يصيب معظم الحيوانات ذات الدم الحار، حيث يمكن أن ينتقل إلى الإنسان، غالبا عن طريق العض أو الخدش، لافتا إلى أن الكلاب تعد المصدر الأول لإنتقال العدوى للإنسان حيث تسهم في نسبة تصل الى 90% من هاته الحالات.

كما شددت الوزارة في بلاغ لها، بمناسبة تخليد المغرب لليوم العالمي لهذا الداء الذي يصادف 28 شتنبر من كل سنة، تجنب ملامسة الحيوانات المجهولة المصدر، و حث الأطفال على عدم اللعب مع الحيوانات الضالة، حتى و لو كانت لطيفة، مع تشجيعهم على الإبلاغ عن أي عض أو خدش و لو كان بسيطا.

فيما طالبت الوزارة الأشخاص الذين تعرضوا لخدش أو عضة حيوان إلى ضرورة غسل مكان الإصابة جيدا بالماء و الصابون لمدة 15 دقيقة، و التوجه إلى أقرب مركز محاربة داء السعار لتلقي العلاج الموضعي المناسب و الإستفادة من التلقيح المضاد للمرض، بالإضافة إلى المصل حسب خطورة الإصابة، مع عدم قتل الحيوان المعتدي و إبلاغ المصالح المختصة به.

هذا و تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن تجنب الإصابة بهذا الداء عبر التلقيح في حال التعرض لحيوانات غير مطعمة. و تشير الإحصائيات الدولية الأخيرة إلى أنّ داء السعار يودي بحياة نحو 60.000 شخص كل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.