تنظيم الدورة الـ 11 لمهرجان “سماع مراكش للقاءات و الموسيقى الصوفية” من 19 إلى 23 أكتوبر

0 172

ستنظم الدورة الـ11 لمهرجان “سماع مراكش للقاءات و الموسيقى الصوفية”، من 19 إلى 23 أكتوبر الجاري، بالمدينة الحمراء، و ذلك بمبادرة من جمعية (منية مراكش لإحياء تراث المغرب و صيانته).

حيث ذكرت جمعية منية مراكش، في بلاغ لها، أن هذا المهرجان، الذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “يطمح إلى الحفاظ على السماع الصوفي، الذي هو تراث فني عالمي، ثقافي وروحي، و ذلك من خلال هذه اللقاءات، و المذاكرات و الإنشاد”.

كما تهدف هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بشراكة، على الخصوص، مع وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، و وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، و ولاية مراكش-آسفي، و مجلس جهة مراكش-آسفي، و المجلس الجماعي لمراكش، إلى التعريف بمكونات الهوية و التقاليد الثقافية و الروحية للمغرب، و كبار شيوخ الصوفية للمملكة عبر التاريخ.

و يتضمن برنامج هذه الدورة ندوة دولية تحت شعار “حاضر و مستقبل المدن العتيقة..معرفة التراث المعماري و العمراني وذاكرته في المغرب الكبير و الشرق العربي”، و التي ستمكن من التبادل و النقاش بين مختلف التخصصات، التي تتقاسم الاهتمامات العلمية ذاتها بالنسبة للمدن العتيقة بالمغرب العربي و الشرق الأوسط.

فيما يتضمن البرنامج أيضا أمسيات للسماع تحييها مجموعات سماعية و طربية أندلسية وطنية، و مجالس طرب الآلة و عروض في فنون الرواية و الحكي، يحييها رواد الحلقة بساحة جامع الفناء و تلامذة مدرسة مراكش للحكي.

هذا و تكرم هذه الدورة الفنان منشد الملحون، عبد الحق بوعيون، و المهندس المعماري الشهير، شارل بوكارا، الذي ترعرع بمدينة الدار البيضاء و درس بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بباريس، قبل أن يستقر به المقام في مراكش سنة 1970.

في الختام، تقام بسائط موسمية سماع مراكش ببهو قصر بلدية مراكش و مدرسة بن يوسف و قصر الباهية و باحة الكتبية و قبة المنارة وخزانة ابن يوسف ومركب محمد الخامس فضاء المحاضرات – التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – باب إغلي ورياض الجبل الأخضر ومتحف فريد بلكاهية ودار الشريفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.