مراكش..إبراز أهمية المبادئ التوجيهية للجمعية الدولية للحماية الاجتماعية

0 254

تم أمس الأربعاء بمراكش، إبراز أهمية المبادئ التوجيهية للجمعية الدولية للحماية الاجتماعية من أجل ضمان استمرارية و مرونة خدمات الحماية الاجتماعية.

حيث أكد المتدخلون في جلسة بعنوان “المبادئ التوجيهية للجمعية الدولية للحماية الاجتماعية حول ضمان استمرارية ومرونة خدمات وأنظمة الحماية الاجتماعية”، أن المبادئ التوجيهية للجمعية في مجال الحكامة الجيدة تهدف إلى منح أعضاء الجمعية مبادئ توجيهية وتوجيهات عملية لتعزيز الحكامة الجيدة.

كما قال مدير شعبة تطوير الحماية الاجتماعية بالجمعية، راوول روجيا فريك، في كلمة بالمناسبة، إن الجمعية تدرس مختلف المخططات للاستجابة للأزمات واعتماد مبادئ توجيهية تساعد المؤسسات على اتخاذ إجراءات وقائية أكثر مرونة، تضمن الاستمرارية.

من جهته، أبرز المدير التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم التقاعد (غانا) ، هايفورد أتاه كروفي، أهمية المبادئ التوجيهية التي توفر لمدراء مؤسسات الحماية الاجتماعية الولوج إلى المعارف العملية في مجال الممارسات الدولية الفضلى في المجالات الأساسية لإدارة الحماية الاجتماعية.

من جهة أخرى تطرق رئيس قسم مراقبة أنظمة التقاعد بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، محمد حبلوز، خلال الجلسة ذاتها، إلى دور المراقبة بالهيئة ، التي تقوم سنويا بمهام مراقبة السير الجيد لعمليات منظمات الحماية الاجتماعية.

و أضاف حبلوز أن الهيئة قامت إلى حد الآن بإجراء 19 مهمة مراقبة بعين المكان لقطاع التقاعد، تناولت مواضيع مختلفة مثل الحكامة وتدبير المخاطر والأنظمة المعلوماتية وعمليات حساب المساهمات والخدمات وكذا جودة الخدمات المقدمة للمسجلين والمستفيدين من الخدمات.

فيما تجدر الإشارة إلى أن المنتدى العالمي للحماية الاجتماعية، المنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وينظمه صندوق الإيداع والتدبير من خلال قطاع الاحتياط، المكلف بتدبير مؤسستي الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، بشراكة مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق المغربي للتقاعد، والصندوق المهني المغربي للتقاعد، يعد أهم حدث دولي في مجال الحماية الاجتماعية.

هذا و ينعقد هذا المنتدى كل ثلاث سنوات، حيث يحضره هذه السنة وللمرة الأولى في المغرب، أزيد من 1200 مشارك من 150 بلدا، وذلك بهدف النظر في استراتيجيات إصلاح أنظمة الحماية الاجتماعية، ومناقشة المعايير والحلول المبتكرة في هذا المجال.

كذلك يشارك في هذه الدورة مسؤولون حكوميون مغاربة، و من الدول الأعضاء في الجمعية الدولية للحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى رؤساء ومدراء عامين لمؤسسات و هيئات وطنية و دولية للحماية الاجتماعية، و خبراء دوليين في مجال الحماية الاجتماعية.

في الختام، يتضمن برنامج المنتدى 40 جلسة يقدم خلالها 120 عرضا، حيث يمتد برنامجه طيلة خمسة أيام، و يتناول 5 محاور رئيسية، هي الأولويات و التوجهات والتحديات العالمية في مجال الحماية الإجتماعية، و من أجل حماية إجتماعية مبنية على الأشخاص في عالم الإنسان و الرقمنة، و التطوير و الإبتكار في مجال الحماية الاجتماعية، و من أجل حماية اجتماعية دامجة للجميع و مستدامة و قادرة على الصمود، و الاستجابة للمتطلبات العالمية للحماية الاجتماعية و المجتمعات المنصفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.