جامعة القاضي عياض بمراكش تحتضن المؤتمر الدولي الثاني في اللسانيات

0 24

تحتضن مدينة مراكش، يومي 1 و2 دجنبر المقبل، المؤتمر الدولي الثاني في اللسانيات حول موضوع “حرب اللغات: واقع أم خيال؟ من منظور متعدد التخصصات”.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي ينظمه مختبر اللسانيات وأنساق الثقافات بكلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض، وذلك بشراكة مع السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي بالمغرب ومركز الدراسات اللسانية بجامعة جون مولان ليون 3 بفرنسا وجامعة أوتفوش لوراند بودابست بالمجر، إلى تسليط الضوء على التنوع اللغوي في مختلف أبعاده المتعلقة بالتعايش أو التوتر اللغوي.

وستستضيف هذه الندوة العلمية الجامعية الدولية، الكاتب المغربي حسن أوريد واللساني الفرنسي “لويس جان كالفي” اللذين سيقدمان ثمار أبحاثهما حول موضوع هذه الندوة وذلك من أجل دينامية مستدامة لمد جسور التبادل الثقافي والتنوع اللغوي من وجهات نظر مختلفة.

ويعتبر هذا اللقاء العلمي فرصة سانحة للمهتمين بالحوار الفكري، سواء باحثين أو أكاديميين أو طلبة من أجل تحفيزهم على الإنكباب على الإشكالات اللغوية المختلفة، وذلك من خلال تقديم مواضيعهم التي تروم تسليط الضوء على التنوع اللغوي في مختلف أبعاده المتعلقة بالتعايش أو التوتر اللغوي.

كما تهم دائرة هذا النقاش العلمي إثارة مختلف أشكال التفاعل اللغوي انطلاقا من دراسة أسرار وخبايا الإشكالات والتثملات اللغوية، وتخطيط سياسة لغوية من أجل الالتقاء في الأعمال الترجمية وغيرها من المواضيع اللسانية الأخرى.

وسيبرمج على هامش هذا اللقاء العلمي “ماستر كلاس” من تأطير أستاذ اللسانيات “لويس جان كالفي”، كما ستعرض أبحاث طلبة الدكتوراه على شكل مداخلات وملصقات خلال أيام هذه الندوة، وستتوج بجائزة أحسن ملصق لهذه النسخة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة العلمية المنعقدة بكلية اللغة العربية مراكش، ستشهد حضور أزيد من 70 مشاركا من المغرب وافريقيا أوروبا وآسيا.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.