قافلة مراكش للرقص المعاصر..عروض فنية تسافر بالجمهور في عوالم روحية

0 153

احتضن فضاء “قصر البديع” بمراكش، مساء أمس الخميس، عروضا فنية راقصة، بمشاركة موسيقيين من “حمادشة” و “عيساوة”، أتحفت الجمهور و سافرت به في رحاب عوالم روحية.

حيث خلال هذه الأمسية، المنظمة في إطار فعاليات الدورة الأولى لقافلة مراكش للرقص المعاصر، أبدع موسيقيون و راقصون من جمعية “نمشي” للرقص المعاصر و “جمعية النخيل للفلكلور”، في استمالة الجمهور الذي حج إلى هذا الفضاء التاريخي، من خلال أداء متناغم لمجموعة من الرقصات المعاصرة، التي واكبتها معزوفات موسيقية متنوعة مزجت بين ما هو محلي و ما هو غربي.

كما استطاع أعضاء جمعية “نمشي” للرقص المعاصر، ببراعة فنية و بموهبة فائقة، أداء رقصات أثارت إعجاب الجمهور الحاضر، و المكون في معظمه من سياح أجانب حرصوا على تخليد هذه اللحظة عبر هواتفهم و كاميراتهم.

فيما نجح الراقصون في إبراز موهبتهم عبر تقديم وصلات متميزة من هذا النمط الفني، حيث برعوا في ترويض أجسادهم وحولوها إلى لوحة فنية بديعة قوامها حركات منسابة و متناسقة.

هذا و بأعذب النغمات الروحية الوارفة التي انسابت بسلاسة واضحة و أداء لافت، جذب أعضاء “جمعية النخيل للفلكلور” بأصواتهم الشجية انتباه الجمهور بكل فئاته العمرية، و الذي لم يبخل على أعضاء الفرقتين بالتصفيق الحار في نهاية الحفل.

كذلك يقول المدير الفني لهذه الدورة، توفيق ازديو، إن مشروع القافلة هو ثمرة مجهودات ترجع إلى 25 سنة، لافتا إلى أن فرقة الرقص هاته هي الأولى من نوعها التي تختص في الرقص المعاصر بالمغرب.

و أوضح ازديو، المتخصص في الرقص الكوريغرافي، أن القافلة، التي تروم التعريف بالرقص المعاصر عبر تنظيم ماراثون الرقص و ماستر كلاس و ورشات، نجحت في التواصل مع جماهير متنوعة و من فئات عمرية مختلفة و في مدن مغربية متعددة قبل الحلول بمدينة مراكش، محطتها الأخيرة.

و في تصريح مماثل، عبرت المسؤولة عن الإدارة في جمعية “نمشي”، غزلان الإدريسي، عن امتنانها للوزارة الوصية و مختلف الشركاء على دعم الدورة الأولى لهذه القافلة، التي مرت من ثلاث محطات، و هي بن سليمان و الحاجب و سطات، قبل أن تحط الرحال بمراكش، مبرزة أن القافلة لاقت إقبالا كثيفا من الجمهور التواق إلى اكتشاف الرقص المعاصر.

و أضافت الإدريسي أن هذه القافلة، التي أجابت عن تساؤلات الجمهور حول الرقص المعاصر في مختلف المحطات التي مرت منها، ستواصل جهودها من أجل تقريب جمهور المدينة الحمراء من هذا النمط الفني المتميز.

في الختام، تتوخى قافلة مراكش للرقص المعاصر، التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة و مجلس جهة مراكش – آسفي، تحت شعار “مساحات الروح و الجسد”، تسليط الضوء على المفاهيم المتصلة بالرقص المعاصر كنمط من أنماط الرقص المعبر، و الذي يجمع بين العديد من أنواع الرقص على غرار الباليه الحديث، و الجاز الغنائي و الكلاسيكي، دونما إغفال لمميزات هذا النمط التي تتجلى في التنوع و الارتجال، عكس الطبيعة الصارمة و المنظمة للباليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.