الداخلة تحتضن النسخة الثانية من القافلة الجهوية المستدامة

0 237

ينظم “تجمع الطاقات المتجددة” Cluster des énergies renouvelables (ENR)، النسخة الثانية من قافلته الجهوية المستدامة، يوم 20 يناير الجاري، في جهة الداخلة – وادي الذهب.

حيث أفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا الحدث، المنظم بدعم من وزارة الصناعة و التجارة و الغرفة الإفريقية للتجارة و الخدمات و الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، يأتي في سياق تعزيز الوعي بالتحديات الطاقية و أهمية التنمية المستدامة للمجالات الترابية من أجل النمو الإجتماعي و الإقتصادي للمملكة.

فيما أوضح البلاغ أن هذه القافلة، المنظمة تحت شعار، “الترويج و التحسيس باعتماد التقنيات النظيفة و تطوير المشاريع الخضراء”، تهدف إلى تسليط الضوء على المؤهلات التي تزخر بها القطاعات الخضراء على مستوى الجهة، و عرض المشاريع الرئيسية المنجزة، أو التي قيد الإنجاز، أو المزمع إنجازها (الطاقة الشمسية، الطاقة الريحية، تحلية المياه…).

فتتوخى القافلة تحسيس الزبناء المحتملين بضرورة اعتماد تقنيات الطاقات المتجددة و الترويج لأعضاء التجمع و للحلول التي يقترحونها، و تعزيز مهارات المكلفين بالتركيب في كل جهة من خلال تكوينات ملائمة (تقنيات البيع، و عروض البيع،  والبيع التقني التجاري، إلخ)، و التشبيك بين المكلفين بالتركيب أو مطوري حلول الطاقات المتجددة و الزبائن المحتملين، و إطلاع المكلفين بالتركيب و الزبناء على آليات و أدوات التمويل الأخضر.

تروم النسخة الثانية من التظاهرة، كذلك، توحيد و تعزيز أوجه التآزر بين النسيج المنتج المحلي و مركبي و مطوري الحلول التي تعزز الطاقات المتجددة و التقنيات الخضراء، و بين المؤسسات العمومية و الخاصة من أجل التحسيس بأهمية اعتماد الطاقات المتجددة و التقنيات الخضراء، بغية تحسين القدرة التنافسية للمقاولات المحلية و المساهمة في إزالة الكربون من البلاد.

كما تهدف هذه المبادة إلى إطلاع المقاولات المحلية و تحسيسها بشأن المكاسب الاقتصادية التي يمكن أن تحققها من خلال اعتماد حلول الطاقة المتجددة، لاسيما الكهروضوئية والحرارية، لتشجيع هذه الأخيرة على المشاركة في الانتقال الطاقي، وكذا تمكين الأعضاء من التواصل مع زبناء محتملين لخلق فرص للأعمال.

من جهة أخرى، تسعى القافلة إلى تكوين المكلفين بالتركيب لدى “تجمع الطاقات المتجددة” على مستوى الجهة في مجال تقنيات المبيعات و التسويق، من أجل ترويج منتوجاتهم و تثمين معارفهم بشكل أفضل.

و تشكل هذه التظاهرة فرصة للجمع بين نحو مئة فاعل اقتصادي، من ضمنهم الوحدات الصناعية الرئيسية و عدد من الفاعلين في قطاع الفندقة و الفلاحين في هذا المجال الترابي، بهدف تحسيسهم بضرورة اعتماد حلول للنجاعة الطاقية، و الطاقات المتجددة، و التقنيات النظيفة الأخرى وفقا لإحتياجاتهم.

ليمثل هذا الحدث مناسبة للقاء بين هؤلاء الفاعلين الاقتصاديين و بين المزودين بحلول الطاقة المتجددة، لاسيما أعضاء “تجمع الطاقات المتجددة”، و إطلاعهم على التطورات الجديدة في الإطار التنظيمي للقطاع و عروض التمويلات الخضراء المتوفرة في السوق.

تجدر الإشارة إلى أنه بالموازاة مع هذه التظاهرة، تم فتح باب الترشيح لـ”تحدي الاستثمار الأخضر” “Green investment challenge”، لمكافأة الشركات الخضراء الناشئة الفائزة خلال الحدث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.