جماعة إنزكان تنظم الدورة الأولى من مهرجان الإحتفال بالسنة الأمازيغية “إيض ايناير” (صورة)

0 192

تنظم جماعة إنزكان بشراكة مع جمعية الأمومة و جمعية نور الخير للثقافة و الثرات بإنزكان، في الفترة الممتدة ما بين 10 و 15 يناير 2023، الدورة الأولى من مهرجان الإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973 “إيض ايناير” تحت شعار “الذاكرة و التراث من أجل حوار الأجيال”.

و يأتي تنظيم هذه الدورة، وفق بلاغ للجهة المنظمة، تكريسا للإشعاع الثقافي الذي يعرفه الإحتفال بالسنة الأمازيغية في السنوات الأخيرة باعتبارها أحد المحطات المهمة التي تحيي الإرتباط بين الأمازيغ و الأرض التي يعيشون عليها فضلا عن ثروة الأرض و سخائها و كذا إبرازها لدورها كتراث لامادي وجب الحفاظ عليه.

و ستشهد هذه الدورة مشاركة مجموعات وفرق تراثية في مجال الموسيقى، الشعر، المديح و السماع، الأزياء التقليدية ممثلة لعدد من مناطق جهة سوس ماسة و المغرب عموما على الصعيد الوطني.

و يلتقي الباحثون و المثقفون و عموم الجمهور مع فعاليات الندوة الفكرية للاحتفال بالسنة الأمازيغية 2973 في موضوع ” ايض ايناير..الذاكرة و التراث من أجل حوار الأجيال” سيشارك فيها أساتذة و باحثون من ذوي الإختصاص بالإضافة إلى عرض شهادات أشخاص يروون تقاليد و حكايات الاحتفال بالسنة الأمازيغية.

و تتخلل الدورة الأولى من اللإحتفال بالسنة الأمازيغية “ايض ايناير” بإنزكان تكريم تكريم شخصين متميزين في مجال تدبير الشأن المحلي، التراث و الفن الأمازيغي من أبناء المدينة و يتعلق الأمر بالسادة : محمد أوملود، أحمد عوينتي و مليكة بيتي.

كما ستعرف فعاليات هذا المهرجان تنظيم سهرة فنية كبرى لساكنة المدينة يوم السبت 14 يناير 2023 بالساحة الأمامية لمقر الجماعة بإنزكان، فيما ستعرف تنظيم معرض موازي طيلة أيام الإحتفال يتضمن أبرز المنتوجات المحلية التقليدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.