مدينة أكادير تحتفي بالسينما الصينية

0 235

انطلقت مساء أمس الثلاثاء بأكادير، فعاليات أيام السينما الصينية في دورتها الأولى، تحت شعار: ”طريق الحرير تصل إلى أكادير..سينمائيا”.

وينظم هذا الحدث الفني والثقافي، من 7 إلى 9 فبراير الجاري، بمبادرة من النادي السينمائي نور الدين الصايل، وبتعاون مع السفارة الصينية، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات أكادير.

ويأتي تنظيم أيام الفن السابع الصيني، في إطار البرنامج السنوي الذي سطره النادي، بهدف تقريب ثقافة الشعوب، لساكنة مدينة الإنبعاث وزوارها، عبر الابداعات السينمائية.

ويحكي فيلم الافتتاح الرسمي للتظاهرة، “عملية إنزال بالبحر الأحمر” لمخرجه دانتي لام، الصادر عام 2018، على إجلاء 225 أجنبي وطني، وحوالي 600 صيني مدني، من الميناء الجنوبي اليمني في عدن، خلال الحرب الأهلية اليمنية لـ 2015.

وتم إنتاج وتصوير الفيلم في المغرب، وبالضبط بمناطق بومالن دادس (إقليم تنغير)، وتبلغ تكلفته نحو 70 مليون دولار، ومنذ طرحه للعرض، حصد اهتماما عالميا، وتصدر إيرادات السينما الصينية، كما تربع كواحد من الأفلام الأعلى إيرادا في العروض العالمية بـ530 مليون دولار، محققا أرباح خيالية تفوق نصف مليار دولار في ظرف أشهر.

وفي تصريح للصحافة، عبر جيا لي بين، المدير التنفيذي للمركز الثقافي الصيني بالرباط، عن سعادته الغامرة بتنظيم هذه الأيام السينمائية بمدينة جميلة وتحظى بشعبية كبيرة كأكادير، مضيفا أن الهدف من تنظيم هذه الأيام هو تعريف الجمهور السوسي بالثقافة الصينية من خلال السينما، بالاضافة إلى تعميق المعرفة المتبادلة بين الشعبين المغربي والصيني.

من جانبه أشار رئيس النادي السينمائي نور الدين الصايل بأكادير، محمد بكريم، في تصريح مماثل، إلى أن السينما الصينية تمثل اليوم المركز الثاني من حيث الايرادات على المستوى العالمي، مبرزا أن الأفلام التي وقع عليها الاختيار لتعرض بأكادير، هي من بين أقوى العروض التي نافست أفلام هوليوود على مستوى شباك التذاكر.

وأوضح السيد بكريم، أن تنظيم هذه الأيام هو دعوة مفتوحة لصناع السينما العالمية، للتعرف على ما تزخر به مدينة أكادير من تنوع في التضاريس، مما يجعلها من بين أفضل المواقع التصويرية للأفلام.

وستكون العروض السينمائية، مفتوحة بالمجان في وجه العموم، ابتداء من الساعة السادسة إلى الثامنة والنصف مساء من كل يوم، بقاعة الحسين أشنكلي بمدرج غرفة التجارة والصناعة أكادير.

تجدر الإشارة إلى أن النادي السينمائي نور الدين الصايل بأكادير، تأسس يوم الجمعة 19 مارس 2021، ويضم نخبة من المثقفين والمبدعين بمدينة أكادير.

ونظم النادي بالرغم من نشأته الحديثة، عددا من الأنشطة الفنية والثقافية، شملت عروضا سينمائية، وأشرطة وثائقية، واستضاف خلالها ممثلين ومخرجين ونقاد ومهتمين بالفن السابع. 

وكلات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.