بالفيديو..وزير التجهيز والماء نزار بركة يشرف على افتتاح المعرض الجهوي للماء بتاحناوت جهة مراكش – آسفي

0 195

أشرف اليوم نزار بركة، وزير التجهيز والماء، على افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة مراكش -آسفي، تحت شعار “نحافظو على الماء لينا ولوليدتنا”. وقد شهد هذا الافتتاح حضور ومشاركة السيد والي جهة مراكش آسفي-عامل إقليم مراكش والسيد عامل إقليم الحوز والسيد رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، وكذا ممثلي المجالس الإقليمية والهيآت المنتخبة.

من خلال الكلمة التي ألقاها بالمناسبة، ذكّر السيد وزير التجهيز والماء بأهم الأهداف المتوخاة من تنظيم هذه التظاهرة النوعية على مستوى عدد من جهات المملكة. حيث أوضح أن هذا المعرض بمثابة فضاء لتوعية وتحسيس المواطنين ومختلف مستعملي الماء بأهمية الموارد المائية. كما أشاد بكونه مناسبة للتعرف على المبادرات الجهوية البارزة في مجال الماء والمتماشية مع ظروف كل حوض مائي، علاوة على كونه منصة للنقاش بين المختصين والفاعلين والمجتمع المدني والمنتخبين وكذلك لتقاسم التجارب والخبرات والتقنيات الحديثة في مجال الماء. 

وأفاد الوزير نزار بركة أن تنظيم هذه التظاهرة تجسد للعزم القوي على تعبئة جميع المغاربة بمختلف مكوناتهم لبلورة تصور تشاركي يمكن من تعامل مسؤول مع الماء في ظل مناخ متغير، ويضمن استدامة تلبية الحاجيات المائية لكل القطاعات ومواجهة مشكلة الجفاف.

وعلى صعيد آخر، ذكّر الوزير بأن تدبير الموارد المائية بحوض تانسيفت، يواجه تحديات كبيرة مرتبطة بالتأقلم مع الأخطار المرتبطة بالماء كالجفاف الذي أصبح ظاهرة هيكلية، الشيء الذي يستلزم التدبير الأمثل لهذه المادة الحيوية واستحضر السيد الوزير في هذا السياق التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة نصره الله في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشر. حيث دعا نصره الله إلى ضرورة المحافظة على الموارد المائية ومضاعفة الجهود من أجل الاستخدام المسؤول والعقلاني للمياه وترشيد استعمالها.

وبفضل التجربة التي اكتسبها المغرب في تعبئة وتدبير الموارد المائية وخاصة في حالة الجفاف والحد من آثاره، تم إعداد وتنزيل برامج متنوعة مكنت من تأمين خدمات الماء الشروب بدون انقطاع رغم الزيادة في الطلب المائي. وقد تم ذلك بفضل التدابير الاستباقية التي قامت بها الحكومة عبر الاتفاقيات التي أبرمتها مع الأحواض المائية التي تعرف خصاصا مائيا ومن بينها حوض تانسيفت، والمتعلقة بتمويل وتنفيذ الاجراءات الاستعجالية والهيكلية على مستوى هذا الحوض من أجل ضمان التزويد بالماء الشروب بجهة مراكش أسفي.

وبالموازاة مع هذا، حث السيد وزير التجهيز والماء على ضرورة تظافر الجهود لوضع الاستراتيجيات والمخططات الاستباقية والمندمجة بغية توفير الموارد المائية الضرورية من أجل مواكبة التنمية السوسيو اقتصادية لهذه الجهة.

وتجدر الإشارة إلى أن افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة مراكش -آسفي يتزامن مع انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لتانسيفت برسم سنة 2022، وستمتد فعاليات هذا المعرض بين 01 و02 مارس 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.