وزير الفلاحة والصيد البحري يعطي إنطلاقة لعدة مشاريع فلاحية بتاونات

0 205

أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي الانطلاقة لعدة مشاريع فلاحية في إقليم تاونات، بمناسبة زيارة ميدانية قام بها للإقليم، بداية الأسبوع الجاري.

وجرى تدشين المقر الجديد للمديرية الإقليمية للفلاحة والمصالح الإقليمية لـ”أونسا” بتاونات، كما تم إطلاق عملية السقي بمدار بوهودة بنظام مقتصد لماء السقي، وإطلاق مشروع للتجميع يخص النباتات الطبية والعطرية.

وترأس صديقي تدشين المقر الجديد للمديرية الإقليمية للفلاحة بتاونات والفرع الإقليمي للغرفة الفلاحية الجهوية الذي يشمل مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، وقد شيد المبنى على مساحة 2535 م2، ويضم ثلاث طوابق، بتكلفة إجمالية بحوالي 15,7 مليون درهم.

وبالجماعة الترابية عين عائشة، اطلع الوزير على مدى تقدم مختلف مكونات مشروع الإعداد الهيدروفلاحي لمحيط بوهودة، كما قام بتدشين عملية السقي بالتنقيط، بتكلفة إجمالية قدرها 420 مليون درهم. ويغطي هذا المشروع مساحة قدرها 1850 هكتار ويستفيد منه حوالي 1480 مستفيد، كما يغطي المشروع الجماعات الترابية الأربع عين عائشة وعين مديونة و ارغيوة وتاونات التابعة لإقليم تاونات.

وتهدف تهيئة وتجهيز هذا المدار إلى رفع الإنتاج الفلاحي وتثمين الموارد المائية من خلال تجهيز الضيعات الفلاحية بالسقي بالتنقيط وتحسين دخل الفلاحين.

وقام الوزير صديقي كذلك بزيارة مزرعة لإنتاج النباتات الطبية والعطرية التي تندرج في إطار مشروع تجميع يخص النباتات الطبية والعطرية حول وحدة للتحويل والتعليب، باستثمار إجمالي قدره 70 مليون درهم، يغطي هذا المشروع للتجميع مساحة 113 هكتار، ويهدف هذا المشروع إلى مواكبة الفلاحين بالجهة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.