فئات يفضل ابتعادها عن حلويات رمضان

0 236

تتسبب “الحلويات” المقلية في مشكلات صحيّة مختلفة لعدد من أصحاب الأمراض المزمنة، خاصة في شهر رمضان الكريم.

وهناك أسباب مختلفة للسقوط في فخ المشكلات الصحية المتعارف عليها بعد تناول وجبة الإفطار الرمضانية، بعضها يتعلق بطبيعة مكونات الوجبة وأخرى بطريقة وآداب تناول الإفطار.

لهذا نقدم لك نصائح تتعلق بمكونات مائدة الإفطار وأهم الأطباق الصحية التي يجب أن تتضمنها والمأكولات والمشروبات التي يجب أن يتجنبها المسلم ليمر الصوم بسلام.

فئات يفضل ابتعادها عن حلويات رمضان
نصح خبراء التغذية والأطباء المختصون الصائمين بتجنب تناول الحلويات قدر الإمكان واستبدالها بأصناف الفاكهة المختلفة، ليحصل الصائم على فائدة أكبر ويتجنب مشاكل السكريات المضاعفة.

وشدد الأطباء على أن أصحاب بعض الأمراض عليهم الامتناع عن تناول الحلويات، وإن تناولوها فيجب ألا تتعدى الكمية قطعة واحدة حجمها نصف كف اليد، خاصة مرضى السكري والقلب وضغط الدم المرتفع والكبد والسمنة المفرطة والنقرس، لتجنب زيادة الوزن وتضاعف التهابات المفاصل.

ونصح المختصون بالابتعاد عن تناول حلويات رمضان في وجبة السحور تحديدا، لتجنب الإصابة بالحموضة والارتجاع والعطش الشديد أثناء الصيام.

قال الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، إنه من المهم لمريض السكري خلال رمضان الابتعاد عن “الحلويات” المعروفة بسكرها الكثيف واستبدالها بالفاكهة.

وأضاف نزيه أنه يفضل لمريض السكري تناول الفاكهة بإجمالي 150 جراما من أي صنف على الأكثر.

وتابع: “بالنسبة لكمية الحلويات التي يفضل أن يتناولها المريض فالفيصل فيها سيكون لنتيجة تحليل مستوى السكر في الدم”.

وأشار إلى أن هذه النصيحة تنسحب على مرضى القلب وضغط الدم المرتفع، خاصة إذا كان سببه السمنة، موضحا: “في هذه الحالة يعامل معاملة مريض السكري”.

الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أوضحت أن من يعاني من السمنة المفرطة عليه تجنب أي أطعمة ذات سعرات حرارية عالية.

وقالت ليندا ، إنه من الأفضل لمريض السمنة الإقلال من تناول الحلويات واستبدالها بأصناف الفاكهة المتعددة، مع مراعاة عدم الإكثار من بعض الأنواع مثل العنب.

وشدد الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الأمراض الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية ، على ضرورة تجنب مرضى الكبد “الحلويات”.

وقال عز العرب إن البعد عن الحلويات ضروري لمرضى الكبد، وإذا كان ولا بد فيجب أن تكون بكميات محدودة خاصة إذا كان المريض يعاني أيضا من مرض السكري.

وتابع: “من المهم أيضا البعد نهائيا عن الدهون المركبة المشبعة التي تدخل في تصنيع الحلويات الشرقية، مثل السمن البلدي والقشطة والكريمات”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.