المصالح المختصة الشروع في ترقيم الأغنام والماعز استعدادا لعيد الأضحى

0 252

باشرت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عملية ترقيم الأغنام والماعز الموجهة لعيد الأضحى، وذلك بعد الانتهاء من تسجيل وحدات التسمين.

وتتم عملية الترقيم عبر وضع حلقة صفراء بأذن الأضحية تحمل رقما تسلسليا وعبارة عيد الأضحى، تمكن من التعرف على مصدر هذه الأخيرة وتتبع مسارها في حال تلف لحومها.

وبدأت المصالح البيطرية التابعة لأونسا في القيام بالعديد من الزيارات التفقدية للعديد من الضيعات ووحدات تسمين الأغنام، و مراقبة جودة الأعلاف المستعملة في تسمين الأضاحي وكذا مياه الشرب، عن طريق أخذ عينات وإرسالها للمختبر من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية، وذلك بهدف ضمان جودة اللحوم.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اعلنت أن المصالح المختصة ستشرع في عملية ترقيم الأغنام والماعز برسم الموسم الحالي، والتي تهدف إلى ترقيم 7 ملايين رأس بمشاركة المنظمات المهنية.

وأوضحت الوزارة، أنها شرعت، استعدادا لعيد الأضحى المبارك لهذه السنة، ابتداء من 2 يناير 2023، في تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز على صعيد المصالح البيطرية الإقليمية التابعة للمديريات الجهوية للمكتب.

وفي إطار المجهودات المبذولة لتسهيل هذه العملية، أبرزت الوزارة، أنه سيتم تسجيل الكسابة كذلك بالأسواق الأسبوعية من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب والمنظمات البيمهنية، مشيرة إلى أن المكتب وضع رهن إشارة الجميع رقما أزرقا للاستفسار.

ويذكر انه جرى ترقيم ما يفوق 7,2 مليون رأس من الأغنام والماعز (6,7 مليون رأس من الأغنام، و500 ألف رأس من الماعز)، التي تم إعدادها لعيد الأضحى المبارك سنة 2022.

ويعتبر هذا النظام، الذي أعطيت انطلاقته الرسمية في 3 فبراير 2015 في بركان، وسيلة أساسية للتدبير الصحي والتقني للقطيع ولتتبع تحركاته ومسار المنتوجات المشتقة منه.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.