بالصور..تخليدا للذكرى الثامنة عشر للإعلان عن انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مشاريع ترى النور بمراكش

0 166

في إطار تخليد الذكرى الثامنة عشر للإعلان عن انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في 18 ماي 2005 من طرف الملك محمد السادس، قام كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش صبيحة يوم أمس الخميس 18 ماي الجاري، رفقة الوفد المرافق له بتدشين مركز تفتح الأطفال والشباب بجماعة واحة سيدي إبراهيم وزيارة وحدتين للتعليم الأولي وخزانة بنفس المركز.

وعقب ذلك أشرف الوالي بنفس الجماعة على تدشين مركز المرأة والطفل، وقدمت له بالمناسبة معطيات حول مشروع مركز مواكبة الشباب من أجل توفير فرص الاندماج والنجاح المهني الذي سيتم إحداثه بدوار بلعكيد حيث ستنطلق أشغال بنائه شهر يوليوز 2023.

وبعد تدشين هذين المركزين، قام الوالي بتدشين دار للولادة بجماعة أيت أيمور، وتأتي هده المشاريع التي أنجزت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى جانب مشاريع أخرى لتعزيز الخدمات الاجتماعية للقرب بالجماعتين المستفيدتين.

وابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال ترأس الوالي بمقر ولاية جهة مراكش آسفي أشغال اللقاء التواصلي المنظم بمناسبة الاحتفاء بالذكرى 18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية حيث خصص لها هذه السنة موضوع “حصيلة منجزات ومكتسبات المرحلة الثالثة 2019-2023″، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، رئيسة مجلس عمالة مراكش، نائبة رئيسة مجلس جماعة مراكش و نائبة رئيس مجلس جماعة المشور القصبة.

كما حضر أشغال اللقاء التواصلي أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية ورؤساء المصالح اللاممركزة للدولة الإضافة إلى ممثلي المجتمع المدني.

وتم افتتاح أشغال اللقاء التواصلي بكلمة الوالي التي ركز فيها بالخصوص على مضامين البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، وكذا حصيلة المنجزات والمكتسبات المحققة على مستوى عمالة مراكش والتي تميزت بنتائج جيدة كان لها الوقع الإيجابي على الظروف المعيشية للفئات الاجتماعية المستهدفة. وقد بلغ عدد المشاريع المبرمجة خلال الفترة المذكورة 768 مشروعا فاقت نسبة إنجازها 87 %.

ففي إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا همت المشاريع المبرمجة تعزيز وتقوية البنيات التحتية في قطاعات الصحة والتعليم والكهربة القروية والتزويد بالماء الصالح للشرب وإحداث الطرق والمسالك الطرقية من أجل فك العزلة وتحسين الظروف السوسيو -اقتصادية للفئات المعوزة.

أما بخصوص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة الرامي إلى توفير خدمات الرعاية الاجتماعية وتحسين الظروف المعيشية للفئات المعوزة فقد تمثلت تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تحسين العرض الحالي لمؤسسات الرعاية الاجتماعية من خلال تأهيلها وإحداث مراكز اجتماعية جديدة، ودعم الجمعيات التي تدير هذه المؤسسات وتقوية قدراتها في مجالي التسيير والتدبير.

بالنسبة لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ففي شقه المتعلق بدعم ومواكبة الشباب لإدماجهم في سوق الشغل وتنمية قدراتهم فقد تم دعم 306 مشروعا لفائدة 401 شاب وشابة. في حين تم دعم 27 مشروعا لفائدة 25 تعاونية في إطار المحور المتعلق بتحسين الدخل الخاص بمواكبة سلاسل الانتاج ذات إمكانيات التشغيل العالية ضمن برنامج البنك الدولي فيما تم دعم 22 تعاونية خارج برنامج البنك الدولي.

كما عرف البرنامج الرابع الهادف إلى دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري انجاز مشاريع مهمة تعنى بصحة الأم والطفل. وفي هذا الإطار تمت برمجة مشروع يروم إحداث منظومة الصحة الجماعاتية لدعم صحة الأم والطفل بالوسط القروي. كما مكنت العمليات المبرمجة في إطار تعميم الو لوج إلى التعليم الأولي بالوسط القروي من تشغيل 158 وحدة للتعليم الأولي تستقبل 3839 طفلة وطفل.

كما سعت مشاريع هذا البرنامج إلى معالجة المشاكل المرتبطة بالتعثرات في التحصيل الدراسي والهدر المدرسي وضمان تكافؤ الفرص بين أوساط التلميذات والتلاميذ بالوسطين القروي والشبه الحضري حيث تم برمجة مشروع يستهدف 4617 تلميذة وتلميذ من أجل تعزيز مكتسباتهم في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات، ناهيك عن تأهيل دور الطالب والطالبة التي تأوي التلميذات والتلاميذ المنتمين للأسر المعوزة والمنحدرين من الوسط القروي فضلا عن اقتناء حافلات للنقل المدرسي ووحدة طبية متنقلة للصحة المدرسية مع إحداث مراكز تفتح الأطفال والشباب التي تقدم الأنشطة المدرسية الموازية كالمسرح والموسيقى والرسم.

عقب ذلك قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضا تناول فيه حصيلة المنجزات الخاصة بفترة 2019-2022 على مستوى عمالة مراكش حسب البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

هذا وقد وشكل هذا اللقاء التواصلي مناسبة لتعميق النقاش وتبادل الآراء مع الفاعلين من جمعيات المجتمع المدني والمجالس المنتخبة والمصالح اللاممركزة للدولة من أجل المساهمة في دعم دينامية تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتحسين آليات تنفيذ برامجها وتعزيز تفاعل الشركاء واعتماد مقاربة ترابية تحرص على التكامل وعلى التخطيط المتعدد السنوات.

كما تم تخلل اشغال اللقاء عرض كبسولات حول بعض مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعده تم توقيع 08 اتفاقيات للشراكة في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.