وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تطلق مشروع “مراكش مدينة مستدامة”

0 153

نظمت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حفل إطلاق مشروع ” مراكش مدينة مستدامة” يوم 31 مايو 2023 بمراكش.

ويعتبر هذا المشروع نتاج تعاون مثمر بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وجماعة مراكش وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، بتمويل من الصندوق العالمي للبيئة في إطار برنامجه المدن المستدامة.

ووفق بلاغ للوزارة، يهدف مشروع ” مراكش، مدينة مستدامة” إلى تعزيز التنمية الحضرية المندمجة والمرنة والمستدامة على مستوى تراب جماعة مراكش، من خلال تطوير أدوات التخطيط الترابي والمالي المبتكرة، وتعزيز الحلول القائمة على الطبيعة وإنجاز مشاريع وحلول مستدامة ذات انبعاثات الكربون المنخفضة في مختلف القطاعات: الطاقة، والنجاعة الطاقية، وتدبير النفايات، والتنوع البيولوجي ومكافحة التلوث.

وترأست أشغال هذا اللقاء، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بمشاركة كل من رئيس جهة مراكش آسفي، والسيد الكاتب العالم لشؤون الجهوية لولاية الجهة، والنائب الأول لجماعة مراكش والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في المغرب.

كما عرفت حضورا وازنا ومتنوعا بمشاركة الهيئات الوطنية والترابية، من ممثلي القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية، وكذا ممثلي القطاع الخاص، ومؤسسات البحث العلمي والمجتمع المدني النشيط في المجال البيئي.

وتضمن برنامج اللقاء حصة للكلمات الافتتاحية استهلتها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة. كما عرف اللقاء تقديم عرض تفصيلي حول برنامج “مراكش، مدينة مستدامة” من طرف المدير الجهوي للبيئة بجهة مراكش اسفي، أبرز من خلالها الإطار العام للمشروع، أهدافه، مكوناته ومقاربة تنزيله على المستوى الترابي.

واختتمت أشغال هذا الورش بمداخلات لمختلف الفاعليين الوطنيين والمحليين للإشادة بهذا المشروع المهم لمدينة مراكش وساكنتها، مع تأكيد التزامهم للعمل المشترك قصد تحقيق الأهداف المتوخاة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.