افتتاح دورة تكوينية لفائدة مؤسسات الريادة بمراكش

0 506

في إطار تنزيل المشروع الاصلاحي المندمج في المدارس الابتدائية الموسوم ب “مؤسسة الريادة”، الذي اقرته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة كإطار منهجي يهدف إلى جعل المدرسة العمومية رائدة في أدائها وفق معايير ترتبط أساسا بالرفع من جودة التعلمات الأساس ومستويات التحكم فيها، أعطى أحمد الكريمي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي صباح يومه الاربعاء 14 يونيو انطلاقة المرحلة الثانية من الدورة التكوينية الخاصة بالتدريس وفق المستوى المناسب TARL والتي ستمتد من 14 يونيو الى 22 يونيو 2023، بمركز الثانوية الإعدادية الشرف بمراكش.

و يندرج تنظيم هذه الدورة الوطنية للتكوين حول الدعم باعتماد مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب Tarl في إطار بالتنزيل الفعلي لخارطة الطريق 2022-2026 بمنظومة التربية والتكوين، وخاصة المحور المتعلق بالتلميذ الرامي إلى تحسين جودة التعلمات، وسيستفيد منها 53 استاذ(ة) من مؤسسات الريادة.

الكلمة التوجيهية لمدير الأكاديمية أبرزت السياق العام لهذه الورشة التكوينية حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب Tarl، والتي تشكل مكون رئيسي لمشروع مؤسسة الريادة، الذي يعتبر الترجمة الفعلية لتفعيل الإصلاح الراهن المتمثل في خارطة الطريق 2022-2026 وذلك لما يتضمنه من معايير ومكونات تستجيب لالتزامات هذه الخريطة.

وأضاف المسؤول الجهوي ان هذه المقاربة الجديدة تسعى إلى إرساء نموذج جديد لتدبير الإصلاح يرتكز على الأثر على المتعلم، وعلى تقديم حلول وتدابير عملية لتحسين جودة المدرسة العمومية، مما يقتضي تغيير العقليات لتعزيز والارتقاء بقدرات الفاعلين التربويين وباقي شركاء المنظومة التعليمية لمسايرة ومواكبة كنه وعمق هذا الإصلاح.
ويشرف على تاطير هذه الدورة التكوينية المفتش التربوي للتعليم الابتدائي هشام العباس وبحضور مديري المؤسسات الابتدائية المعنية .

وتستهدف هذه الدورة الوطنية للتكوين لفائدة استاذات واساتذة مؤسسات الريادة ، التمكن من الإطار النظري لمقاربة التدريس وفق المستوى المناسب ، والتدريب على استعمال رائز ASER لتفيىء المتعلمين واختيار مسار الدعم المناسب ، و على إجراء انشطة Tarl الخاص بالمواد الثلاثة الرياضيات واللغة الفرنسية واللغة العربية ، و الاستئناس بعدة Tarl واليات توظيفها في اجراة أنشطة الدعم خلال محطة الدخول المدرسي 2023-2024.

وارتباطا بالموضوع فمقاربة أو تقنية التدريس وفق مقاربة TARL ترمي إلى معالجة الصعوبات التعليمية لدى تلاميذ السلك الابتدائي في مواد اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات ، وتعتمد على منهجية محددة في مقارنتها وعميقة في غاياتها واهدافها وبسيطة في استعمالها، تمكن من تحديد المستفيدين من عملية الدعم والمعالجة ، بناء على المستوى الحقيقي لمكتسباتهم الدراسية ، بدل سنهم او مستواهم الدراسي ، وذلك من خلال التشخيص المنهجي والدقيق والمنتظم الذي يتم على أساسه إعداد أنشطة المعالجة .

تقتضي الاشارة ايضا ان هذه المحطة التكوينية تعتبر المرحلة الثانية خلال شهر يونيو بعد انتهاء المرحلة الاولى التي امتدت من 05 إلى 13 يونيو 2023 بكل من مركز إعدادية الشرف ومركز مدرسة زرقاء اليمامة لفائدة 53 أستاذة واستاذ.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.