وزير التجهيز والماء نزار بركة يؤكد بان سد أكدز بزاكورة سيضمن التزود بمياه الشرب لـ4 سنوات المقبلة

0 199

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الجمعة بزاكورة، أن نسبة الملء الحالية لسد أكدز بإقليم زاكورة تتيح إمكانية تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأوضح بركة، في تصريح للصحافة على هامش الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، والوفد المرافق له، أن الكميات التي هطلت من الأمطار والثلوج ساهمت في ضمان التزود بالماء الصالح للشرب وإعطاء نفس جديد للسقي، مشيرا إلى أن حقينة السد تبلغ اليوم 55 مليون متر مكعب.

وأبرز أن هذه الزيارة شكلت فرصة لتقديم تطور أشغال سد أكدز الذي اكتمل وفق الآجال المسطرة، والذي تصل سعته الاستيعابية إلى 240 مليون مكعب.

وسجل بركة أن ساكنة مدينة زاكورة بدأت في الاستفادة من مياه السد، مؤكدا أن الهدف المسطر حاليا هو إيصال الماء الصالح للشرب إلى خمسين بالمائة من الساكنة، على أن يتم، في مرحلة ثانية، ضمان استفادة 80 بالمائة الساكنة وصولا إلى محاميد الغزلان.

وقدمت لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي يقوم حاليا بزيارة ميدانية إلى جهة درعة تافيلات،  شروحات حول الشطر الأول من برنامج التزود بالماء الصالح للشرب بزاكورة انطلاقا من سد أكدز، وكذا الشطر الثاني من مشروع تعميم التزود بالماء الصالح للشرب بزاكورة انطلاقا من سد أكدز والربط بثلاثة سدود أخرى.

كما استمع إلى توضيحات حول مدى تقدم اتفاقية الشراكة لتمويل والقيام بمبادرات مستعجلة ومهيكلة خاصة بالماء على مستوى إقليم زاكورة، فضلا عن الاستماع لنتائج إعادة استخدام المياه العادمة انطلاقا من محطة التطهير زاكورة.

وتأتي زيارة أخنوش لجهة درعة تافيلالت على رأس وفد وزاري، يضم وزير التجهيز والماء، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تفعيلا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومضامين البرنامج الحكومي، الرامية لتكريس الجهوية كخيار تنموي، والمساهمة في الحد من التفاوتات المجالية والاجتماعية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.