إليكم مشروبات مناسبة لمواجهة حرارة فصل الصيف

0 254

يعاني الكثير من الأشخاص مع مرور موجه حارة في فصل الصيف بفقدان الشهية وتقلبات المزاج وحدوث تهيج في الجسم، ولذا يكون من الضروري اتباع روتين يومي من نظام غذائي صحي متوازن وممارسة التمارين الرياضية لمواجهة الطقس الحار ولزيادة برودة الجسم.

بينما يعمل الليمون على ترطيب الجسم وانعاشه والتخلص من الإجهاد والتعب الناتج من ارتفاع درجات الحرارة.

بالإضافة إلي أنها مشروبات طبيعية للصيف فأنها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم.

مشروبات مناسبة للطقس الحار
ليكون من أفضل المشروبات التي تناسب موجة حر فصل الصيف ما يلي:

1- الماء
يعتبر الماء من مشروبات منعشة للصيف التي يجب الالتزام بها وخاصة خلال فترات طقس حار في الصيف، وذلك لترطيب الجسم, ومنع حدوث جفافه. ولهذا من الضروري شرب 8 أكواب من الماء يوميًا.

2- عصير الليمون مع النعناع
يساعد تناول مشروب النعناع والليمون على تبريد الجسم أثناء الطقس الحار. كما أن النعناع يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي والأعصاب.

3- العصائر الطبيعية
تساهم عصائر الفواكه الطبيعية بدون سكر على ترطيب الجسم وتعويضه السوائل المفقودة بسبب العرق الشديد الناتج من الطقس الحار.

قبل الذهاب إلى المصيف.. جدول رجيم الصيف للوصول لجسم مثالي
أطعمة مناسبة للطقس الحار
بينما يكون النظام الغذائي اليومي ذو تأثير كبير على حرارة الجسم، ولهذا يكون من الضروري إدراج الفواكه والخضروات إلى الوجبات اليومية، ومن أفضل أطعمة مناسبة للجو الحار ما يلي:

1- الطماطم
يمكن تناول الطماطم في السلطة، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، وهي مادة مضاد للأكسدة، والتي يمكن تناولها بشكل يومي.

2- الخضروات الورقية
تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على نسب عالية من الماء، والتي قد تصل إلى من 80 إلى 95٪ منها ماء، مما يساهل في تعزيز عملية الهضم، وترطيب الجسم.

3- الشمام
يعتبر الشمام من الفواكه المتوفرة طوال فصل الصيف، والذي يزيد من الشعور بالانتعاش، حيث أنه يحتوي على 95 % ماء، كما أنه يمتلك سعرات حرارية منخفضة.

4- الكرفس
هو نبات منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على نسب عالية من الماء، والتي تصل إلى 95 في المائة من الماء، ويساعد إدراجه في الأطعمة اليومية على زيادة ترطيب الجسم.

5- البروكلي
يتميز البروكلي باحتوائه على نسب عالية من الألياف التي تحسن عملية الهضم وتعمل على خفض سكر الدم، كما يساعد في الوقاية من الإصابة بالإمساك.

6- الخيار
يحتوي الخيار على نسب عالية من الماء، والذي من شأنه ترطيب الجسم. كما أنه غني بالألياف الذي يحسن من عملية الهضم، لهذا فهو من الخضروات المثالية لإدراج ضمن الوجبات اليومية في فصل الصيف.

7- الموز
يساعم الموز في زيادة قدرة الأنسجة على امتصاص الماء، مما يزيد من رطوبة الجسم، كما أنه يعتبر وجبة خفيفة صحية تزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة.

فوائد رجيم التفاح الأخضر وكيفية تطبيقه
8- الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو مصدر هام للدهون الصحية، ويحافظ على برودة الجسم لفترة طويلة بخلاف الأطعمة الأخرى التي تحتوي على دهون صحية. لهذا فهو يعتبر من أفضل مشروبات وأطعمة مناسبة للطقس الحار والتي يمكن إعدادها في المنزل.

9- التوت
يمتلك التوت نسب عالية من الماء والعديد من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة، والتي بدورها تحمي خلايا الجسم من أشعة الشمس الضارة ودرجات الحرارة العالية في فصل الصيف. وكذلك الفراولة والعنب البري.

10- البطيخ
يحتوي البطيخ على 90٪ من حجمه ماء، بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية، فهو من الفواكه الشهية التي تحسن من عملية الهضم وترطب الجسم. ولهذا فهو يعد من أفضل مشروبات وأطعمة مناسبة للطقس الحار في فصل الصيف.

11- الزبادي
هو من الأطعمة المنعشة التي تحافظ على برودة الجسم وتقليل درجة حرارته، كما أنه يحتوي على البكتريا المفيدة البروبيوتيك لعملية الهضم.

12- بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية، ومنها البروتين والمعادن والفيتامينات والألياف، والتي تساهم في ترطيب الجسم وتنظيم ضغط الدم.

13- جوز الهند
يمكن إدراج جوز الهند ضمن النظام الغذائي بعدة طرق مختلفة، حيث أنه يحتوي على حليب جوز الهند وسكر جوز الهند، وهي من البدائل الصحية، والتي من شأنها ترطيب الجسم.

14- الليمون
يحتوي الليمون على فيتامين سي بنسب عالية، حيث يمكنه وقاية الجسم من الأضرار الناتجة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، كما أنه يعمل على ترطيب الجسم، وتجديد نشاط الجسم.

خطوات رجيم العصائر لإنقاص الوزن وأهم فوائده
15- الكيوي
هو من المصادر الرئيسية لفيتامين C وE والبوتاسيوم، فهو يعتبر بديل للموز والبرتقال، حيث يساعد على ترطيب الجسم في فصل الصيف.

17- الكوسة
من المعروف أن الكوسة من أطعمة غنية بالماء ولهذا فهي تعتبر من الوجبات المثالية لفصل الصيف.حيث أنها تحتوي على أملاح طبيعية تعوض الجسم الأملاح التي يفقدها بسبب التعرق.

18- الأكلات البحرية
هي من الأطعمة الخفيفة التي يمكن تناولها في فصل الصيف، حيث أنها غنية بالبروتينات، وتعمل على ترطيب الجسم.

بعد أن تعرفنا على أفضل مشروبات وأطعمة مناسبة للطقس الحار والتي يمكن تحضيرها في فصل الصيف، لترطيب الجسم وتقليل تأثير الحرارة على الصحة العامة. يُنصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر والملح، حيث أنها تزيد من جفاف الجسم، وأخيرًا من الهام الامتناع عن التدخين لما له من أضرار على صحة الجسم.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.