مراكش تحتضن فعاليات الدورة الثانية للملتقى الجهوي للمسرح

0 188

انطلقت، أمس السبت، فعاليات الدورة الثانية للملتقى الجهوي للمسرح، بمشاركة 21 فرقة مسرحية، تنتمي لمختلف مناطق جهة مراكش – آسفي، بالإضافة إلى فرق وطنية.

وتسعى هذه التظاهرة، التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة لجهة مراكش–آسفي، إلى غاية 30 يوليوز الجاري، تحت شعار ” المسرح للجميع”، في إطار احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد، الذي يصادف الذكرى 24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، إلى ترسيخ الممارسة الفنية والفرجوية لأب الفنون ورسالته النبيلة الحابلة بمنظومة القيم الانسانية والابداعية، بما يساهم في الارتقاء بالحس الفني والذوق الابداعي، سيما في صفوف الشباب.

وتعرف الدورة الثانية للملتقى الجهوي للمسرح برمجة 26 عرضا مسرحيا، تقدمها الفرق المسرحية الـ21 المشاركة فيها، والتي بصمت في السنوات الأخيرة على حضور متميز في الساحة المسرحية من خلال أعمال إبداعية نوعية.

وترسيخا للعدالة المجالية، تم استهداف مجموعة من المناطق والمراكز الثقافية ودور الشباب للانفتاح على الجمهور الواسع للمسرح، وإرساء أسس الحق الثقافي، وهي مراكش، وآسفي، والصويرة، وسميمو، وتافضنة، وابن جرير، وتملالت، وقلعة السراغنة، وسيدي رحال، وإمنتانوت، وتحناوت، وآيت أورير، وأمزميز، وسيدي المختار.

وعرف اليوم من هذا الموعد الثقافي تقديم عرضين مسرحيين، الأول بمدينة ابن جرير، لفرقة (مسرح مراكش الثقافي) بعنوان “مد يديك العشير”، والثاني بقلعة السراغنة، لفرقة (عطاء للمسرح والسينما)، ويحمل عنوان “هو يجر وأنا نجر”.

وقال رئيس مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة مراكش – آسفي، سمير الوناسي، في تصريح للصحافة، أن المديرية تسعى من خلال الدورة الثانية للملتقى الجهوي للمسرح إلى تحقيق أكبر نسبة من المتابعة للعروض المسرحية على مستوى المجال الترابي لهذه الجهة.

وأضاف أن المديرية حرصت على استهداف مناطق وفضاءات قلما يستفيد جمهورها من عروض مسرحية (اليوسفية، ابن جرير، سيدي المختار ..)، وذلك “حتى نتمكن من تحقيق العدالة المجالية”، كاشفا أن المنظمين سيسعون إلى إضفاء الطابع الوطني على الدورات المقبلة، إلى جانب العمل على تطوير الملتقى، باستضافة كل دورة لضيف شرف من أحد البلدان العربية.

من جهته، قال المخرج المسرحي، بوسرحان الزيتوني، في تصريح مماثل، إن من شأن تقديم مسرحية “مد يديك العشير” خلال الملتقى أن “يعطي صورة مغايرة عن العمل المسرحي بمراكش، الذي يتميز بتنوعه وبتاريخه العريق”.

ومن بين الفرق المشاركة في الدورة الثانية للملتقى الجهوي للمسرح هناك، على الخصوص، فرق (مسرح عكاظ)، و(جمعية السلام المسرحي)، و(محترف كفاءات)، و(مسرح السراغنة)، و(نجوم الخشبة للمسرح)، و(خشبة الحوز)، و(مسرح أنفاس للفنون الدرامية)، و(فرقة كوميديا)، و(مسرح مراكش الثقافي).

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم هذه الدورة يأتي تنزيلا للتوجهات الكبرى لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، الرامية إلى توطين هذه التظاهرة لكي تصبح موعدا سنويا قارا بجهة مراكش – آسفي، وكذا المساهمة في تنمية القدرات الإبداعية والرفع من منسوب الفرجة المسرحية بين مختلف الفئات المجتمعية والمهتمين بالشأن الثقافي والفني، محليا ووطنيا.

وكالات

80%
Awesome
  • Design
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.