إحتجاج المرشدين السياحيين غير المرخصين بمراكش

0 200

يخوض العشرات من المرشدين السياحيين غير المرخصين (الفوكيد)، في هذه الأثناء من ظهر اليوم الإثنين سابع غشت الجاري، وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للسياحة، للتنديد بنتائج الإختبار المتعلق بتسوية الوضعية القانونية للمرشدين السياحيين.

وندد المحتجون بما أسموه عملية الإقصاء التي طالتهم على الرغم من توفرهم على تجربة مهنية على مدى عقود ومؤهلات دراسية وكفاءة ميدانية، مقابل نجاح مرشدين من ذوي السوابق العدلية الذين يصعب ائتمانهم على السياح وضيوف المدينة، والذين يفتقرون إلى لغات التواصل مع السياح.

وكانت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، كشفت عن نجاح 81 مرشدا سياحيا بمراكش، من مجموعة المرشحين الذين اجتازوا الإختبار والبالغ عددهم 2200 مترشحا ومترشحة، الأمر الذي آثار جدلا واسعا في صفوف هاته الفئة بسبب اقصاء العديد ممن عملوا بالقطاع لأربعة عقود و أكثر.

و وفق إفادة أحد المرشحين، فإن لائحة الناجحين ضمت أصحاب سوابق في سرقة السياح بالتهديد، الإتجار بالخمور، العنف ضد الأصول، النصب على السياح، إهمال الأسرة وتكوين عصابة إجرامية، إضافة إلى أسماء عدد ممن يعانون اضطرابات نفسية وعقلية.

انتظروا فيديو الوقفة الاحتجاجية في مراسلاتنا القادمة من  تصوير و مونتاج : مها الدرعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.